تركيا تلتزم الصمت بشأن طائرات أميركية بأراضيها   
السبت 1425/4/17 هـ - الموافق 5/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طائرات أميركية تتزود بالوقود في قاعدة أنجرليك (أرشيف)
رفض وزير الخارجية التركي عبدالله غل أمس التعليق على أنباء صحفية تحدثت عن طلب أميركي لتمركز مقاتلات في قاعدة أنجرليك جنوبي البلاد، قائلا في رد على سؤال للصحفيين إنه ليس هناك "جديد بالنسبة لهذه المسألة".

وكان الجنرال في الجيش التركي الكير باسباغ أكد الأسبوع الماضي أن الأميركيين يرغبون في نشر طائرات حربية في قاعدة أنجرليك.

وأوضح الجنرال في تصريحات نقلتها الصحف أن الطلب الأميركي مدرج في إطار اتفاق ثنائي أبرم عام 1980، مضيفا أن نشر طائرات لأغراض التدريب لا يطرح أي مشكلة, لكن من غير الممكن استخدام طائرات حربية في العراق دون موافقة البرلمان.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن وزارة الدفاع تعتزم في إطار إعادة نشر قواتها في أوروبا سحب طائرات إف-16 من ألمانيا ووضعها في تركيا، وذلك حتى تتمكن تلك الطائرات من التدخل بسرعة في إطار حرب واشنطن على ما يسمى بالإرهاب.

ويذكر أن قاعدة أنجرليك استخدمت خلال الحرب الباردة كمركز لطائرات التجسس الأميركية يو-2 التي كانت تحلق فوق الاتحاد السوفياتي ولا تزال كتيبة أميركية تتمركز في أنجرليك التي تستخدم لاستبدال القوات الأميركية في العراق وأفغانستان.

اعتقالات
على صعيد آخر أعلنت الشرطة التركية أمس أنها أوقفت ستة من عناصر حزب الله التركي يشتبه في تورطهم بجرائم قتل عدة, مضيفة أنها أحالتهم إلى القضاء.

وستوجه محكمة أمن الدولة التهم إلى الستة الذين اعتقلوا في 31 مايو/ أيار الماضي. ويتهم هؤلاء بالتورط في قتل تسعة أشخاص بين العامين 1992 و1999.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة