لاريجاني: إيران جاهزة للرد على أي هجوم إسرائيلي   
الثلاثاء 1430/4/25 هـ - الموافق 21/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:11 (مكة المكرمة)، 14:11 (غرينتش)

لاريجاني (يسار) قال إن بعض تهديدات القادة اإلإسرائيليين مثيرة للسخرية (الفرنسية-أرشيف) 

حذر رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني إسرائيل من أن بلاده جاهزة للرد على أي اعتداء من طرف إسرائيل على منشآتها النووية.

ونقل التلفزيون الإيراني عن لاريجاني قوله في مؤتمر للمدعين العامين للدول الإسلامية إن "إيران سترد (على الإسرائيليين) بطريقة تحرمهم من النوم هانئين".

تصريحات المسؤول الإيراني جاءت أثناء اجتماع مع المدعين العامين من عدد من الدول الإٍسلامية الذين التقوا للبحث في سبل إجراء محاكمات القادة الإسرائيليين على جرائم الحرب التي ارتكبت في الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال لاريجاني -في تصريحات نقلتها وكالة مهر الإيرانية- إن تهديدات بعض قادة إسرائيل ضد بلاده مثيرة للسخرية، واتهم إسرائيل بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وأضاف أنه عندما يوجّه هذا الكيان (إسرائيل) التهديدات الصارخة إلى بلد ما، فلماذا لا يبدي مجلس الأمن والمنظمات الدولية أي رد فعل، على الرغم من أن الشعب الفلسطيني واللبناني والإيراني أدركوا أن عليهم ألا يتوقعوا شيئا من هذه المنظمات، وأن عليهم أن يدافعوا بأنفسهم عن كرامتهم.

وانتقد لاريجاني الولايات المتحدة لأنها حالت دون تحرّك المؤسسات والأوساط الدولية خلال حربي هذا الكيان (إسرائيل) ضد لبنان في صيف يوليو/تموز 2006 وضد غزة في أواخر 2008 وأوائل 2009، في حين استمرت المساعدات الأميركية العسكرية في تلك الفترة تتدفق على الكيان الصهيوني.

وقال إن الجرائم (الإسرائيلية) وبناء على القوانين الدولية تستوجب عقوبات جسيمة، لكن بالرغم من ذلك ترون جميعا أن الأوساط الدولية التزمت الصمت.

وبشأن التغيير الذي تنادي به الإدارة الأميركية، قال لاريجاني إن الحديث يدور اليوم عن تغيير التكتيك إلا أن على أميركا أن تنتبّه إلى أن العالم اليوم ليس ساذجا، وإذا كان لا بد من تغيير، فيجب أن يحصل في إستراتيجيتها، وعليها أن تدرك أنها في عالم اليوم بحاجة إلى درس في الحساب وليس في الإنشاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة