لشكر طيبة الكشميرية تهدد بنسف تاج محل الهندي   
الأربعاء 1422/10/18 هـ - الموافق 2/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تشديد الحراسة على تاج محل بعد هجمات
سبتمبر/ أيلول 2001
قال مسؤول هندي إن جماعة لشكر طيبة الكشميرية المسلحة هددت بنسف الأثر التاريخي الهندي الشهير "تاج محل"، وأشار إلى أنه تم تشديد الإجراءات الأمنية حول الصرح الأثري الواقع في ولاية أوتار براديش شمال الهند بعد تلقي هذا التهديد من الجماعة عبر البريد الإلكتروني.

وقال مسؤول كبير في الولاية طلب عدم ذكر اسمه إن "المتمردين هددوا بنسف تاج محل الذي يرجع إلى القرن السابع عشر الميلادي إضافة إلى صروح أثرية أخرى ومبان حكومية في لكناو عاصمة ولاية أوتار براديش".

وأضاف المسؤول أنه تم تشديد الإجراءات الأمنية داخل وحول تاج محل مشيرا إلى أن الجماعة الكشميرية المسلحة التي تتخذ من باكستان مقرا لها هددت أيضا بنسف معبد يطالب الهندوس بإقامته بمدينة أيوديا على أنقاض مسجد بابري التاريخي الذي يعود إلى القرن السادس عشر وهدمه هندوس متطرفون عام 1992.

تجدر الإشارة إلى أن "تاج محل" يعد مزارا مهما للسياح من جميع أنحاء العالم. وقد بناه الإمبراطور المغولي المسلم شاه جيهان تخليدا لذكرى زوجته المحبوبة ممتاز محل التي توفيت عام 1630. وقد شددت السلطات الهندية الحراسة حول الأثر التاريخي بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي على نيويورك وواشنطن خشية تعرضه لعمل مماثل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة