غوردون براون رئيس الوزراء البريطاني   
الأحد 26/9/1428 هـ - الموافق 7/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:42 (مكة المكرمة)، 13:42 (غرينتش)
غوردون براون (الفرنسية)
تسلم غوردون براون (56 عاما) رئاسة وزراء بريطانيا بعد عشر سنوات من حكم رئيس الوزراء السابق توني بلير. وهو من مواليد غلاسكو عام 1951 وعاش بأسكتلندا في سنوات الخمسينيات، وانضم هناك إلى حزب العمال.

درس التاريخ في جامعة أدنبره، وحصل من جامعتها على شهادة في العلوم الاجتماعية والإنسانية عام 1972 قبل أن يحصل على الدكتوراه عام 1982.
 
انتخب براون عضوا في البرلمان عن منطقة ويستمنستر في لندن لأول مرة عام 1983.

وبعد هزيمة حزب العمال في الانتخابات عام 1992، عين براون ناطقا اقتصاديا باسم المعارضة. وبعد فوز الحزب في انتخابات عام 1997 تولى وزارة الخزانة البريطانية.

واستطاع أثناء وجوده على رأس الخزانة التي قضى فيها عشر سنوات، أن يمنح البنك المركزي البريطاني أكبر حيز من الاستقلالية في رسم سياساته المالية. لكن هذه الفترة عرفت أيضا عددا من المشاكل كتلك المتعلقة بصندوق معاشات الموظفين الحكوميين.

كما عرف براون بموقفه آنذاك القاضي برفض تبني بريطانيا العملة الأوروبية الموحدة (اليورو).

ويبدو على الأجندة السياسية لرئيس وزراء بريطانيا الجديد أنها مليئة بالأولويات الداخلية كالتعليم ونظام الرعاية الصحية والسكن.

وإذا كان براون على مستوى السياسة الخارجية يقر بوقوع عدد من الأخطاء في العراق، فإنه كذلك يؤيد الدعم البريطاني للغزو الأميركي. ويدعو من ناحية ثانية إلى المزيد من الضغوط على إيران بخصوص برنامجها النووي، ويعتبر الضغط أنجع وسيلة للتعامل حاليا مع طهران.

ومعروف عنه موقفه الداعم لإسرائيل، وهي مسألة يقول براون إنه تلقاها منذ الصغر من والده الذي كان رئيسا للكنيسة الأسكتلندية.

وهو يحتفظ لبريطانيا بنفس العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية، وصرح بأنه غير مستعد لترك أحد يسيء إلى علاقة بلاده التاريخية مع واشنطن ووحدة التحديات السياسية التي تجمعهما.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة