مناورات لخمس دول بخليح البنغال بمشاركة أميركية   
الثلاثاء 1428/8/21 هـ - الموافق 4/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:51 (مكة المكرمة)، 11:51 (غرينتش)

قطع بحرية أميركية تشارك في مناورات خليج البنغال (الفرنسية-أرشيف)

تبدأ اليوم في


خليج البنغال بالمحيط الهادئ مناورات ضخمة بمشاركة عدد من القطع البحرية من خمس دول، وذلك بهدف تعزيز التعاون العسكري لتأمين خطوط النقل البحري في هذه المنطقة.

وتشارك في هذه المناورات إلى جانب الهند الدولة المستضيفة، كل من الولايات المتحدة وأستراليا واليابان وسنغافورة، في أكبر تدريبات من نوعها في زمن السلم حيث يبلغ عدد القطع المشاركة 34 سفينة وغواصة بينها عدد من حاملات الطائرات الأميركية.

وتشتمل المناورات -التي تجرى في أرخبيل أندامانس وصولا إلى السواحل الشرقية لأندونيسيا- على تدريبات خاصة بمهام الاستطلاع وعمليات الإنقاذ ومكافحة القرصنة البحرية، بحسب ما أعلنه المتحدث باسم البحرية الهندية.

كما تغطي التدريبات مضيق ملقا الواقع ما بين ماليزيا وجزيرة سومطرة الإندونيسية، الذي يشكل قناة مائية هامة لخطوط الملاحة البحرية بنسبة تصل 60% من تجارة النفط الخام على مستوى العالم.

ونفت الحكومة الهندية من جانبها أن تكون هذه المناورات موجهة إلى الصين أو أي طرف آخر.

وجاء ذلك على لسان نائب وزير الدفاع الهندي بالام راجو الذي شدد على أن الهدف الرئيسي للمناورات هو تأمين خطوط النقل البحري وشحنات الطاقة.

وقد قوبلت هذه المناورات بانتقادات الشيوعيين، الحليف السياسي لحزب المؤتمر الهندي الحاكم، الذي اعتبر هذه التدريبات دليلا إضافيا على خضوع "الهند واستسلامها للسياسات الأميركية".

يشار إلى أن هذه المناورات ستستمر 6 أيام وأن الهند سبق وأجرت مناورات مماثلة مع بريطانيا وفرنسا وروسيا، كما تعتزم القيام بمناورات أخرى مع البرازيل وجنوب أفريقيا في مايو/أيار من العام المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة