الدول العربية تسعى لمنع تمرير تقرير اللجنة الرباعية   
الأربعاء 1437/10/9 هـ - الموافق 13/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 0:07 (مكة المكرمة)، 21:07 (غرينتش)

قال سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور إن الدول العربية تريد من مجلس الأمن أن لا يتبنى التقرير الذي أصدرته مؤخرا اللجنة الرباعية الدولية, والذي انتقده الفلسطينيون بشدة لأنه ينطوي على تحيز إلى الاحتلال الإسرائيلي.

وقال منصور الثلاثاء مع بدء مناقشة التقرير في مجلس الأمن إن السفراء العرب اتفقوا خلال اجتماع عقدوه مؤخرا على السعي لمنع أي خطوة يمكن أن يتخذها المجلس لتبني بيان طرحته الولايات المتحدة يدعم توصيات التقرير.

واتهم منصور واشنطن -دون أن يسميها- بأنها تقف وراء تخفيف الصيغة المتعلقة بالاستيطان في التقرير، وأكد أن الهدف من ذلك تقويض المبادرة الفرنسية.

ودعا تقرير اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة) الذي صدر مطلع الشهر الحالي، إسرائيل إلى وقف توسيع المستوطنات دون أن يطالب بوقفه في الأراضي الفلسطينية المحتلة باعتباره غير مشروع بموجب القانون الدولي.

وبينما سكت التقرير عن المطالبة بوقف الاستيطان, دعا في المقابل الفلسطينيين إلى وقف ما سماه التحريض على العنف. كما دعا الطرفين إلى الالتزام بالاتفاقات القائمة بينهما, وتوفير الظروف الملائمة لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ أكثر من عامين.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عبر في تصريحات له أول أيام عيد الفطر عن أسفه لمحتوى التقرير, وقال إن المطلوب صيغة تعتبر الاستيطان غير شرعي ويجب إنهاؤه. كما قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن التقرير لم يأخذ بمطالب الفلسطينيين, كما أنه يساوي بين شعب تحت الاحتلال ومحتل عسكري أجنبي.

ورغم هذا الموقف الفلسطيني الرافض لتقرير اللجنة الرباعية, فقد أبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الثلاثاء خلال جلسة لمجلس الأمن في نيويورك دفاعا مستميتا عن التقرير, ودعا إلى تنفيذ التوصيات الواردة فيه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة