أنان يتوقع رفع الحصار عن لبنان خلال 48 ساعة   
الثلاثاء 12/8/1427 هـ - الموافق 5/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:42 (مكة المكرمة)، 14:42 (غرينتش)

كوفي أنان أكد بعد لقائه حسني مبارك أنه وافق على تعيين وسيط لمتابعة تبادل الأسرى (رويترز)

توقع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في تصريحات أدلى بها اليوم في الإسكندرية رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على لبنان خلال 48 ساعة.

وقال أنان -بعد لقائه بالرئيس المصري حسني مبارك-ردا على سؤال حول احتمال رفع الحصار إنه يتوقع تحقق ذلك خلال 48 ساعة "لأننا نعمل جميعا بأقصى جهد وبقليل من حسن النية والحكمة".

وفي موضوع وساطته في عملية تبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل قال أنان إنه وافق على تعيين وسيط لإجراء مشاورات "للتوصل إلى حل للمشكلة". وأضاف "آمل أن يتمكن هذا الوسيط من العمل بسرعة مع الطرفين للتوصل إلى تسوية مقبولة للطرفين".

وجاءت تصريحات أنان في ختام جولة هدفها الحث على تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701 شملت كلا من لبنان وإسرائيل والأردن وسوريا والسعودية ومصر.

اليونيفيل
وفي السياق نفسه يصوت البرلمان التركي اليوم على اقتراح قدمته حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بإرسال قوة تركية لم يعرف عددها للمشاركة في تعزيز قوة اليونيفيل.

وينقسم الرأي العام التركي حول إرسال تلك القوة حيث يعتبرها بعض الأتراك فرصة لاستعادة النفوذ المفقود في المنطقة من أيام السلطة العثمانية بينما يرى بعض آخر منهم أن المهمة محفوفة بالمخاطر وأن القوة قد تتعرض لنيران معادية أو تصطدم بفئات وجماعات مسلمة.

وفي كوالالمبور قال وزير الخارجية الماليزي سيد حامد البار إن الأمم المتحدة أبدت اهتماما بعرض بلاده إرسال ألف جندي إلى لبنان في إطار تعزيز اليونيفيل. وأضاف أنه يتوقع ردا قريبا على العرض.

حسن نصر الله جدد رفض حزب الله التخلي عن سلاحه (الفرنسية).
صواريخ حزب الله
في سياق آخر جدد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله رفض حزبه التخلي عن سلاحه رغم المطالبات الدولية، مؤكدا في الوقت ذاته أن ترسانته دفاعية ولن يتم استخدامها إلا في حال اعتدت إسرائيل على لبنان.

وقال في مقابلة مع صحيفة السفير إن المقاومة لا تنوي "استخدام صواريخها على الإطلاق إلا في حال اعتدت إسرائيل وقامت بحرب على لبنان".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة