أوروبا تطرح بديلا لمبعوثها للشرق الأوسط   
الثلاثاء 1424/4/18 هـ - الموافق 17/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

موراتينوس (يمين) مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات (أرشيف-الفرنسية)
ذكر دبلوماسيون أوروبيون اليوم الثلاثاء أن الاتحاد الأوروبي قدم مرشحين ليخلف أحدهما الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس مبعوثه إلى الشرق الأوسط والذي تنتهي خدمته نهاية هذا الشهر.

وصرحوا بأن المرشحين للمنصب هما ستيفن دي ميستورا الإيطالي الجنسية وهو مسؤول مخضرم بالأمم المتحدة له خبرة طويلة في الشرق الأوسط والبلقان, والدبلوماسي الهولندي مارسيل كوربرشويك الذي يتحدث العربية بطلاقة ورأس من قبل إدارة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الهولندية.

كما قدم الاتحاد الأوروبي إلى الأمم المتحدة في الوقت نفسه مرشحين ليرأس أحدهما بعثة المنظمة الدولية في كوسوفو. وقال دبلوماسيون إن الاتحاد الأوروبي لجأ إلى ترشيح اثنين خوفا من استخدام الولايات المتحدة حق النقض إذا تقدم بمرشح واحد.

وأرسل الاتحاد الذي يضم 15 دولة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اسم السفير السويدي في المنظمة الدولية يبير شوري واسم السفير الإيطالي المتجول أنتونيو أرميليني ليشغل أحدهما منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى إقليم كوسوفو خلفا للدبلوماسي الألماني مايكل شتاينر الذي تنتهي فترته في وقت لاحق من العام الحالي.

وأرجع دبلوماسيون هذه الخطوة غير المسبوقة بطرح اسمين لكل منصب إلى ما أبدته الولايات المتحدة من اعتراض على سفير السويد في الأمم المتحدة الذي انتقد علنا الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق.

أما أرميليني فقد عمل مؤخرا في العراق كرجل اتصال بين روما والإدارة الأميركية في بغداد وله أيضا خبرة سابقة في البلقان كمنسق للاتحاد الأوروبي في المنطقة.

ومن المتوقع أن يؤثر اختيار مبعوث كوسوفو على اختيار مبعوث الشرق الأوسط لأنه في حالة وقوع الاختيار على أرميليني الإيطالي الجنسية لكوسوفو يصبح من المرجح اختيار سفير هولندا الحالي في باكستان كوربرشويك لشغل منصب مبعوث الاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط تمشيا مع حرص الاتحاد على ألا تشغل دولة واحدة المنصبين في آن واحد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة