وفاة بيجار أحد رموز حرب الجزائر   
الجمعة 1431/7/7 هـ - الموافق 18/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:13 (مكة المكرمة)، 16:13 (غرينتش)

بيجار أحد أبرز الجنرالات الذين شاركوا في حرب الجزائر (الفرنسية-أرشيف)
توفي اليوم الجنرال الفرنسي مارسيل بيجار (94 عاما) الذي خاض حربين كبيرتين ضد حركات التحرر في الهند الصينية والجزائر، وارتبط اسمه مطولا بأساليب التعذيب القاسية.
 
وقالت زوجته إن بيجار توفي في تول مسقط رأسه في شمال شرق فرنسا بعد أن أدخل المستشفى مؤخرا ليعالج من التهاب الوريد.
 
وبدأ بيجار حياته العسكرية في المقاومة الفرنسية في الحرب العالمية الثانية، وهي حرب اعتقل فيها بعد وقت قليل من اندلاعها واستطاع الفرار من النازيين والالتحاق بشمال أفريقيا حيث عاد إلى القتال ثانية ضد القوات الألمانية وأُنزل جوا في جبال البيرنيه في 1944 حيث قاد مجموعة مقاومة سرية.
 
وفي مطلع 1950 قاد بيجار كتيبة مظليين في الهند الصينية، وحوصر وقواته في ديان بيان فو في 1954، واعتقل -بعد سقوط هذا المعقل في المعركة الشهيرة التي تحمل اسمه- مع 12 ألف جندي فرنسي، ليطلق سراحه بعد بضعة أشهر ويشارك في العام نفسه في قتال حركة تحرر أخرى كبيرة هي الثورة الجزائرية.
 
حرب الجزائر
وقاد بيجار كتيبة مظليين وشارك في معركة الجزائر الشهيرة في 1957 التي كان هدفها تفكيك خلايا جبهة التحرير الوطني في العاصمة الجزائرية، وهي مدينة استطاع السيطرة عليها أخيرا لكن باستعمال واسع للتعذيب القاسي بما فيه الصعقات الكهربائية للأماكن الحساسة من الجسم والإغراق الوهمي.
 
وفي 1958 أعادت حرب الجزائر إلى السلطة الجنرال دوغول الذي أقر بأن استقلال الجزائر لا مفر منه، وهي نتيجة لم يقبلها بضعة من كبار الجنرالات الفرنسيين في الجزائر حاولوا الانقلاب عليه في مؤامرة رفض بيجار المشاركة فيها.
 
وفي سبعينيات القرن الماضي شغل بيجار منصبا سياسيا سكرتيرا لوزير الدفاع في حكومة الرئيس الفرنسي جيسكار ديستان.
 
بيجار والتعذيب
وأثار بيجار، وهو أحد أكثر من قلّد أوسمةً من العسكريين الفرنسيين، الجدل وهو في الثالثة والثمانين من العمر حين دافع في مذكرات نشرت في 1999 عن أساليب التعذيب في معركة الجزائر، واعتبرها ضرورية لإحباط محاولات التفجير التي يخطط لها الثوار الجزائريون.
 
كما أثار جدلا أكبر العام الموالي حين وصف تعذيب الثوار بأنه شر لا بد منه، لكنه نفى أن يكون شخصيا أمر به.
 
ويعتقد أن بيجار أحد جنرالات حرب الجزائر ممن أشير إليهم بدور "العقيد ماتيو" في فيلم "معركة الجزائر" الشهير للمخرج الإيطالي جيل بونتيكورفو في 1966، وهو فيلم مُنع لخمس سنوات في فرنسا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة