ضغوط أوروبية لعزل الولايات المتحدة   
السبت 1426/5/25 هـ - الموافق 2/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:04 (مكة المكرمة)، 6:04 (غرينتش)
انصب اهتمام الصحف البريطانية اليوم السبت على الضغوط الأوروبية على رئيس الوزراء البريطاني لعزل الولايات المتحدة بشأن التغير المناخي، واعتبرت أنه آن الأوان لرحيل المستشار الألماني عن الساحة، كما تناولت الحملة العالمية لمناهضة الفقر قبيل انعقاد قمة الثماني الأسبوع المقبل.

"
الرئيسان الفرنسي والألماني اتحدا للضغط على رئيس الوزراء البريطاني لعزل الولايات المتحدة بشأن التغيير المناخي في قمة الدول الثماني المزمع عقدها الأسبوع القادم
"
إندبندنت

عزل واشنطن
قالت إندبندنت إن الرئيسين الفرنسي والألماني اتحدا للضغط على رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لعزل الولايات المتحدة، بشأن التغيير المناخي في قمة الدول الثماني المزمع عقدها الأسبوع القادم.

وأضافت الصحيفة أن الفرنسيين والألمان يفضلون الانقسام 7 إلى 1 في البيان الرسمي الأخير إزاء  تلك القضية التي تم تداولها قبل أيام من قبل مسؤولين في لندن، بدلا من ممارسة الضغوط الأميركية لتخفيف حدتها.

وأشارت إلى أن نسخة البيان التي سربت أمس تظهر أن الأميركيين ما زالوا يعارضون الصياغة الصارمة بشأن الدليل العلمي بأن نشاط الإنسان يسبب التغير المناخي.

وأردفت قائلة إن بريطانيا ترغب في بقاء الولايات المتحدة في الركب، غير أن كلا من باريس وبرلين تصران على مرجع صريح لدليل علمي وبصياغة تنطوي على خطورة تهديد الانحباس الحراري.

المستشار الألماني
تحت عنوان "انتهى وقت شرودر" خصصت ديلي تلغراف افتتاحيتها للحديث عن خطوة المستشار الألماني غيرهارد شرودر ومطالبته البرلمان بحجب الثقة عن حكومته، قائلة إنه بذلك ينقل الأضواء المسلطة عليه إلى الرئيس الألماني هورست كولهير الذي يتعين أن يقرر في غضون 21 يوما قبوله أو رفضه لمناورة شرودر.

وبعد أن استعرضت الصحيفة إخفاقات شرودر من حيث زيادة معدلات البطالة وتصاعد أسعار البترول، قالت إن المستشار يستحق الخروج من الركب مهما كان قرار كولهير.

"
هذا التجمهر سيخلق رمزا مرئيا ويبعث برسالة للسياسيين مفادها أن الفقر قضية جوهرية عبر العالم
"
غارديان
لايف 8

تناولت غارديان في افتتاحيتها احتشاد الملايين اليوم في دول متعددة وعلى رأسها بريطانيا وجوهانسبرغ وفيلادلفيا وفرنسا وألمانيا وغيرها، في إطار حملة ضد الفقر قبيل انعقاد قمة الدول الثماني في بريطانيا.

وقالت الصحيفة إن هذا التجمهر سيخلق رمزا مرئيا ويبعث برسالة للسياسيين مفادها أن الفقر قضية جوهرية عبر العالم.

وتشير إلى أن هذه الحشود لن تركز فقط على مساعدة أفريقيا، بل ستطالب بالتعاطي مع المشكلة المناخية وتحقيق التوازن في التجارة الدولية.

وتعرب غارديان عن أملها بأن يكون هذا التجمهر الذي سيحضره عدد من نجوم الغناء احتفالا يحمل في ثناياه قضية كي تشرق الشمس على الجميع، لافتة النظر إلى أنه على الجميع أن يدرك أن نجوم الروك والموسيقى لن يغيروا وحدهم العالم.

"
لن نقبل بأنصاف حلول أو سياسات كالمعتاد.. الرجاء لا تخيبوا آمالنا ولا تخيبوا رغبات الملايين وآمال أكثر شعوب العالم فقرا
"
منظمو لايف 8/تايمز

ومن جانبها قالت تايمز في هذا الإطار إن حملة لايف 8 (live 8) ستمارس الضغوط على زعماء قمة الثماني قبيل انعقادها في أدنبرة الأسبوع المقبل، محذرة من أن الإخفاق في تأمين "تطور تاريخي" سيكون خيانة لفقراء العالم.

وذكرت الصحيفة أن لايف 8 هي عبارة عن حملة تقام على شكل احتفالات يجتمع فيها نجوم الغناء والفن في أنحاء مختلفة من العالم، ويعربون فيها عن آمالهم بمكافحة الفقر في العالم.

وفي رسالة مفتوحة نشرتها تايمز لمنظمي الاحتفالات التي ستقام في العالم قالوا فيها "لن نقبل بأنصاف حلول أو سياسات كالمعتاد.. الرجاء لا تخيبوا آمالنا ولا تخيبوا رغبات الملايين وآمال أكثر شعوب العالم فقرا".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة