لندن تطرد دبلوماسيا سعوديا متهما بالتجسس   
الجمعة 17/6/1424 هـ - الموافق 15/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم أن بريطانيا طردت دبلوماسيا سعوديا وصف بأنه ضابط مخابرات متهم بتقديم رشى لضابط بالشرطة في لندن.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية "لقد طرحنا مسألة الدبلوماسي مع السفير السعودي في بريطانيا وطلبنا أن يغادر البلاد".

وأوضح المتحدث أن الدبلوماسي السعودي علي الشمراني متهم بتقديم مبلغ من المال إلى ضابط في الشرطة البريطانية للحصول على معلومات سرية موجودة في الجهاز المعلوماتي للشرطة عن أشخاص لهم علاقة بالشرق الأوسط يعيشون في بريطانيا.

وقد امتنع المتحدث عن إعطاء أي توضيح آخر. وأكد أن الدبلوماسي غير المرغوب فيه قد رحل الآن ولم يعد معتمدا لدى البعثة السعودية في لندن.

هذا وتشير مصادر صحفية إلى أن علاقة الدبلوماسي السعودي بضابط الشرطة غازي أحمد قاسم -الذي كان يعمل في منطقة هامر سميث وفولهام غرب لندن- قد امتدت لأربع سنوات.

وأن الدبلوماسي كلف الضابط غازي بجمع المعلومات المتوافرة في ملفات الشرطة عن أسماء معينة, وقد ألقي القبض على ضابط الشرطة ووجه إليه الاتهام بعدما استكملت التحقيقات معه.

يأتي هذا التطور في وقت تشهد فيه العلاقات السعودية البريطانية حالة من الارتباك وبعد يوم واحد من تعليق بريطانيا رحلات خطوطها الجوية إلى السعودية بسبب التهديد باستهدافها في عمل إرهابي، كما أن بريطانيا تشهد ضجة واسعة بشأن سوء المعاملة التي تلقاها بريطانيون كانوا قد اعتقلوا في السعودية بتهم التورط في تفجيرات وقعت هناك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة