مفخخات ببغداد وبيجي ومقتل امرأتين بنيران شركة أمنية   
الأربعاء 1428/9/29 هـ - الموافق 10/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:16 (مكة المكرمة)، 21:16 (غرينتش)

 الكرادة كانت مسرحا لجريمة جديدة تورطت فيها الشركات الأمنية في العراق (الفرنسية)

قتل ثمانية عراقيين وجرح أكثر من ثلاثين آخرين في انفجار سيارة مفخخة قرب ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد، كما قتل ثلاثة عراقيين وجرح 21 آخرون في انفجار سيارتين مفخختين في حي الشعب شرقي بغداد.

وفي منطقة جسر ديالى قتلت امرأة وأصيب عشرة آخرون بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا تجمعا لعمال البناء في هذه المنطقة الواقعة جنوبي بغداد.

وفي بغداد أيضا أفادت مصادر أمنية عراقية أن امرأتين قتلتا بنيران عناصر شركة حماية أمنية في تقاطع المسبح في منطقة الكرادة.

وقال شهود عيان إن موكبا من سيارات الحماية الأمنية الأجنبية أطلقوا النار على سيارة مدنية فيها عائلة مكونة من امرأتين وطفلين بعد تأخرهما بالانتباه لطلبهم بالتوقف على جانب الطريق، ما أسفر عن مقتل المرأتين.

ويأتي هذه الحادث بعد حادثة تورط عناصر شركة بلاك ووتر الأمنية الأميركية في قتل 17 مدنيا عراقيا في ساحة النسور في 16 سبتمبر/أيلول الماضي، الأمر الذي أثار غضب الحكومة العراقية وجدلا في أوساط الإدارة الأميركية.

وأكدت ميرمبي نانتنغو المتحدثة باسم السفارة الأميركية أن "السفارة الأميركية ليس لها علاقة بالموكب" الذي أطلق النار على النساء وأنه ليس من عناصر بلاك ووتر التي تعمل لصالح السفارة الأميركية.

هجمات متفرقة
هجوما بيجي استهدفا قائد شرطة البلدة وأحد قادة صحوة صلاح الدين (رويترز)
وقبل ذلك لقي 22 عراقيا على الأقل حتفهم وجرح ما بين عشرين وثلاثين آخرين في تفجيرين بسيارتين
ملغومتين في بلدة بيجي بشمال العراق.

وذكرت الشرطة العراقية أن العقيد سعد نفوس قائد شرطة بيجي أصيب في هجوم بشاحنة ملغومة على منزله، مشيرة إلى أن الانفجار الثاني استهدف مسجدا يرتاده زعيم عشائري سني مشارك في محاربة تنظيم القاعدة. ولم يعرف بعد ما إذا كان هذا الزعيم العشائري قد أصيب في الانفجار أم لا.

وإلى الشمال من بغداد أيضا قتل مسلحون نائب قائد شرطة محافظة نينوى في مدينة الموصل التي كانت مسرحا أيضا لاشتباكات بين مسلحين والجيش العراقي خلفت عددا من القتلى في صفوف الجانبين.

وفي كركوك أصيب رئيس استخبارات الشرطة في المدينة في إطلاق نار من سيارة مسرعة.

وفي هجوم آخر، أعلنت الشرطة العراقية أن ضابطا برتبة ملازم قتل وأصيب اثنان من عناصر الشرطة بجروح في انفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيسي غرب بلدة الحويجة. كما قتل شخص في هجوم مسلح استهدف سيارته على الطريق الرئيسي غرب كركوك.

من جهتها أعلنت الشرطة العراقية العثور على 12 جثة مجهولة الهوية في بغداد والحلة والحويجة في الساعات الماضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة