BBC تعتزم إطلاق قناة تلفزيونية عربية   
الأربعاء 1426/9/23 هـ - الموافق 26/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 6:21 (مكة المكرمة)، 3:21 (غرينتش)

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية
BBC أنها ستطلق قناة تلفزيونية باللغة العربية بعد عملية إعادة هيكلة خدمتها الدولية عبر إنهاء عمل عشر إذاعات بينها ثمان موجهة إلى أوروبا.

واعتبر مدير الـBBC نايجل تشابمان أن التغيرات الهيكلية تعكس المناخ المتغير لوسائل الإعلام والجغرافيا السياسية في العالم بما يقتضي إعادة النظر في أولويات الحرب الباردة.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي أن المشهد الإعلامي في الشرق الأوسط تغير بصورة بارزة بعد انتشار الفضائيات. وأضاف أنه دون تواجد إخباري لـBBC باللغة العربية تلفزيونيا "فسوف نخاطر بأن نصبح من الدرجة الثانية تلفزيونيا، على الرغم من النوعية الجيدة التي تقدمها إذاعتنا ووسائل إعلامنا الجديدة".

وقال تشابمان ومدير الخدمة العربية في BBC حسام السكري إن الهيئة استفادت من محاولة سابقة لإطلاق تلفزيون باللغة العربية انتهت إلى الفشل عام 1996 بعد خلافات تحريرية مع الشريك التجاري السعودي.

وتقرر إطلاق القناة العربية الجديدة بطلب من وزارة الخارجية البريطانية التي تمول الخدمة العالمية من خلال منحة مباشرة تقدر بنحو 239 مليون جنيه إسترليني (422.2 مليون دولار).

وستتوقف طبقا لإعادة الهيكلة الخدمات باللغات البلغارية والكرواتية والتشيكية واليونانية والمجرية والقازاخية والبولندية والسلوفاكية والسلوفينية بحلول نهاية مارس/ آذار 2006.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة