الصين تعلن سيطرتها على مرض رئوي غامض   
الثلاثاء 15/1/1424 هـ - الموافق 18/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مصاب بالمرض التنفسي الغامض يتلقى العلاج بمستشفى في هونغ كونغ
أعلنت وزارة الصحة الصينية أنها استطاعت السيطرة على المرض التنفسي الغامض الذي انتشر في مقاطعة غوانغدونغ جنوب الصين، والذي يشتبه في أنه السبب في انتشار وباء عالمي. وفي هذه الأثناء أعلنت هونغ كونغ ارتفاع عدد الإصابات لديها بهذا المرض إلى 111 حالة، كما أعلنت إسرائيل اكتشاف أول حالة بين مواطنيها.

وبينما تسعى السلطات في هونغ كونغ إلى طمأنة المواطنين بشأن حجم الوباء، أكد وزير الصحة أن عدد المصابين بالالتهاب الرئوي الغامض بلغ 111 حالة من أصل 83 حالة قبل يوم واحد فقط، هذا بالإضافة إلى وضع الجهات الصحية 12 شخصا تحت المراقبة.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن أول حالة يشتبه في إصابتها بالمرض الغامض، والتي يجري التعامل معها على أنها حالة أنفلونزا حادة. ولكن بالنظر إلى أن المصاب قادم من هونغ كونغ فإن السلطات الصحية قررت عزله تماما في مستشفى بتل أبيب.

وتبذل منظمة الصحة العالمية جهودا عالمية للكشف عن العامل المسبب للمرض القاتل الذي أطلق عليه اسم "المتلازمة التنفسية الحادة"، ومعرفة فترة حضانته وكيفية انتشار الفيروس الخاص به. كما قامت بإصدار تحذير صحي عالمي من المرض القاتل الذي أصاب حالات في كل من أستراليا والنمسا وبريطانيا وألمانيا كانت قادمة أصلا من آسيا، كما تسبب على الأقل لغاية الآن في مقتل أربعة أشخاص اثنان منهم في كندا وواحد في هونغ كونغ وآخر في فيتنام.

وتجري منظمة الصحة العالمية تحقيقا فيما إذا كان الوباء الذي انتشر في غوانغدونغ والذي أدى إلى وفاة أربعة أشخاص وإصابة 305 آخرين في فبراير/ شباط الماضي له علاقة بالحالات المصابة في بلدان أخرى في الوقت الراهن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة