شيناواترا يواجه الاعتقال لدى عودته إلى تايلند   
الخميس 1428/12/18 هـ - الموافق 27/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:08 (مكة المكرمة)، 13:08 (غرينتش)
شيناواترا يستعد للعودة خلال الشهور المقبلة (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت مصادر قضائية في تايلند أن رئيس الوزراء المخلوع تاكسين شيناواترا سيواجه الاعتقال بتهمة الفساد والاحتيال لدى عودته للوطن من منفاه في لندن.

واعتبر سامفان ساراتانا المسؤول بمكتب المدعي العام أن على الشرطة أن تنفذ أوامر اعتقال شيناوترا التي أصدرتها المحاكم بالفعل. واعتبر ساراتانا أن فوز حزب سلطة الشعب الموالي لشيناواترا بغالبية مقاعد البرلمان لا يغير من الأمر شيئا.

وكانت المحكمة العليا قد أصدرت في أغسطس/آب الماضي أوامر باعتقال رئيس الوزراء المخلوع وزوجته بتهمة إساءة استغلال السلطة وانتهاك حظر يمنع السياسيين وأقاربهم من ذوي الدرجة الأولى من عقد صفقات مع جهات حكومية أثناء وجودهم في السلطة. وجاء صدور أمر الاعتقال إثر غياب شيناواترا عن جلسة محاكمته في أغسطس/آب الماضي.

وقد أصدرت الحكومة التي عينها العسكريون أوامر بالتحقيق في تهم الفساد وجمدت ملايين الدولار من أرصدة شيناواترا.

في المقابل قال شيناوترا الذي أطيح به في انقلاب عام 2006 إنه سيعود للبلاد فيما بين فبراير/شباط وأبريل/نيسان المقبلين "على أبعد تقدير", وذلك بعد أن فاز حزب سلطة الشعب الذي يؤيده علانية بمعظم مقاعد البرلمان في الانتخابات الأخيرة.

"
شيناواترا البالغ من العمر 58 عاما يقضي معظم وقته في بريطانيا منذ الإطاحة به في سبتمبر/أيلول 2006 حيث يمتلك نادي مانشستر سيتي
"
حكومة ائتلافية

وحصل حزب سلطة الشعب على 233 من 480 مقعدا في البرلمان بفارق كبير عن أقرب منافسيه ليصبح أقوى حزب بالبلاد, ومن المرجح أن يشكل حكومة ائتلافية رغم التكهنات بأن الجيش والمؤسسة الملكية سيحاولان عرقلته.

وأعلن الحزب أنه سيكشف تفاصيل المساعي الخاصة بتشكيل حكومة ائتلافية في الرابع من الشهر المقبل.

ولا يتوقع أي تحرك على هذا الصعيد قبل الثالث من يناير/كانون الثاني المقبل وهو الموعد المقرر لأن تستكمل اللجنة الانتخابية التحقيقات في الشكاوى المختلفة, وتعلن النتائج الرسمية والنهائية للانتخابات.

ويتوقع مراقبون أن تستبعد اللجنة الانتخابية 24 مرشحا بعد فحص الشكاوى وإعادة فرز الأصوات.

يذكر أن شيناواترا البالغ من العمر 58 عاما يقضي معظم وقته في بريطانيا منذ الإطاحة به في سبتمبر/أيلول 2006 حيث يمتلك نادي مانشستر سيتي. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة