الشيخ عمر يعترف بتدبير خطف الصحفي الأميركي   
الأربعاء 1422/12/1 هـ - الموافق 13/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دانييل بيرل
أعلنت مصادر في الشرطة الباكستانية أن الناشط الإسلامي المتهم بالوقوف وراء اختطاف الصحفي الأميركي دانييل بيرل اعترف بأنه دبر عملية الخطف لكنه نفى أن يكون على علم بمكانه الآن، وأكد مسؤولو التحقيق أن التحقيقات مع هذا الرجل مستمرة حتى الكشف عن الحقيقة.

وقالت هذه المصادر إن الشيخ عمر وهو باكستاني الأصل يحمل الجنسية البريطانية ذكر للمحققين أن عدة أشخاص كانوا متورطين في عملية الخطف، معربا عن اعتقاده بأن بيرل الصحفي في صحيفة (وول ستريت جورنال) لايزال على قيد الحياة. وذكر الشيخ عمر للمحققين أنه أجرى آخر اتصال مع الخاطفين في كراتشي قبل عدة أيام أثناء وجوده في لاهور شرقي باكستان.

من جانبه أعلن قائد شرطة السند المفتش العام سيد كمال شاه أنه يجهل ما إذا كان المختطف على قيد الحياة، وقال للصحفيين "طالما لم نعثر عليه لن نتأكد من ذلك، وحتى الآن لا يوجد دليل يشير إلى أنه قتل".

وقال مسؤول كبير في فريق التحقيق بمدينة كراتشي إن استجواب الشيخ عمر مستمر، وأضاف "إنه يتحدث لكن من الصعب انتزاع كل المعلومات منه"، وأعرب عن أمله في أن يتمكن المحققون من التوصل إلى نتائج إيجابية من خلال التحقيقات معه.

وكان الشيخ عمر الناشط الإسلامي البالغ من العمر 29 عاما, قد نقل أمس الثلاثاء على متن طائرة من لاهور حيث اعتقل إلى مدينة كراتشي، وخضع أثناء الليل لأول استجواب رسمي استمر خمس ساعات. يذكر أن الصحفي الأميركي دانييل بيرل اختفى في 23 يناير/ كانون الثاني الماضي في مدينة كراتشي الباكستانية عاصمة ولاية السند حيث كان يجري تحقيقا صحفيا في الأوساط الإسلامية.

وانطلقت عمليات بحث واسعة للعثور على الشيخ عمر بعد أن أكد ثلاثة مشتبه بهم بأنه مصدر الرسائل عبر البريد الإلكتروني التي وردت فيها مطالب الخاطفين. ومن بين تلك المطالب معاملة أفضل لعناصر طالبان والأعضاء المفترضين في تنظيم القاعدة الذين أسروا في أفغانستان ونقلوا إلى قاعدة غوانتانامو الأميركية في كوبا، كما طالب الخاطفون بالإفراج عن المعتقلين الباكستانيين، ورفضت واشنطن جميع هذه المطالب.

وتعتبر الشرطة الشيخ عمر المولود في بريطانيا مسؤولا كبيرا في حركة جيش محمد الباكستانية التي أعلنها الرئيس الباكستاني برويز مشرف خارجة عن القانون، وأدرجتها الولايات المتحدة على قائمة المنظمات الإرهابية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة