فعاليات متنوعة بمهرجان الجزيرة للأفلام   
الخميس 1432/5/18 هـ - الموافق 21/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 12:57 (مكة المكرمة)، 9:57 (غرينتش)

مهرجان الجزيرة السابع للأفلام التسجيلية يشهد مشاركة 284 فيلما (الجزيرة نت)

زهير حمداني-الدوحة

تفتتح مساء اليوم الخميس فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية تحت شعار "حوار"، حيث يشهد هذه السنة مشاركة أوسع ومسابقات وجوائز جديدة، كما تجرى العروض في خمسة أماكن إضافة إلى المقر الرسمي للمهرجان بشيراتون الدوحة.

وسيتم في الافتتاح عرض فيلم بعنوان "القاهرة وسط المدينة" وهو فيلم قصير مدته نحو نصف ساعة، من إخراج الإيطالية كارولينا بولاني، ويتحدث عن التمهيد للثورة في مصر، كما سيعرض بعد حفل الافتتاح فيلم "إسرائيل تواجه إسرائيل" للمخرج الفرنسي ترجي كارلسون.

مدير مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية عباس أرناؤوط (الجزيرة نت)
تطور نوعي
وتشهد هذه الدورة مشاركة 65 دولة عربية وأجنبية تم اختيارها من أصل 92 دولة تقدمت للمشاركة، وهو رقم قياسي في عدد الدول المشاركة، وتحضر أيضا 15 دولة لأول مرة، وهو ما يؤكد قيمة مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية على المستوى العالمي وفق ما أكده مديره عباس أرناؤوط.

وقال أرناؤوط للجزيرة نت إن هذه الدورة تشهد تطورا كبيرا على مستوى عدد الأفلام المشاركة وقيمتها الفنية المعروضة، مشيرا أن هناك أفلاما مشاركة على مستوى كبير من الجودة.

وأضاف أن الدورة الأولى للمهرجان بدأت بمشاركة 14 فيلما من 14 دولة، ليتطور العدد في هذه الدورة إلى 284 فيلما تم اختيارها من 1210 أفلام، بينما وصل عدد الدول المشاركة إلى 65 دولة، مما يؤكد زيادة شهرة المهرجان واستقطابه مزيدا من المبدعين.

وأكد أرناؤوط أن دورة هذا العام تعقد تحت شعار "حوار"، على أساس أنه خطوة حضارية للارتقاء بالإنسان، وهو "الأمر الذي نحتاجه في زمن قُتل وسُجن فيه الصحفيون الذين يصوّرون الحقيقة وانتفى فيه مبدأ تقبّل الآخر".

وأشار أيضا إلى أن عروض أعمال طلبة الجامعات القطرية في مسابقة "أفلام واعدة" تعتبر من أهم إضافات الدورة الحالية، ولم يستبعد أن تنفتح هذه المسابقة على مشاركة الجامعات العربية في الدورات المقبلة.

أحد ملصقات مهرجان الجزيرة السابع للأفلام التسجيلية (الجزيرة نت)
التحكيم والجوائز
وتشمل جوائز المهرجان، جائزة الجزيرة الذهبية، وتمنح للفيلم الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث المشاركة في المسابقات، وهي الفيلم القصير (ما دون 29 دقيقة) والمتوسط (من 30 - 59  دقيقة) والطويل (أكثر من ستين دقيقة)، وجائزة لجنة التحكيم وتمنح للأفلام القصيرة والمتوسطة والطويلة.

وتقدم خلال هذه الدورة لأول مرة ثلاث جوائز خاصة، برعاية شبكة الجزيرة الفضائية لأفضل ثلاثة أفلام تتعلق بموضوع يتم اختياره سنويا، وقد اختير موضوع الصحافة الاستقصائية هذه السنة.

كما ستمنح أيضا جائزة الحريات وحقوق الإنسان، لأفضل ثلاثة أفلام تتعلق بقضايا الحرية وحقوق الإنسان برعاية من قسم الحريات وحقوق الإنسان في شبكة الجزيرة.

وستمنح قناة الجزيرة للأطفال بدورها جائزة الطفل والأسرة لأفضل ثلاثة أفلام تتعلق بقضايا الطفل والأسرة، أما جائزة "أفلام واعدة" فستقدم لأفضل ثلاثة أفلام من إنتاج طلبة الجامعات القطرية برعاية مؤسسة قطر. وهناك أيضا جائزتان لأفضل فيلمين من إنجاز الطلبة والناشئين في مسابقة "أفق جديد".

وكانت لجان تحكيم المهرجان قد باشرت مهامها يوم الخميس الماضي، وقسمت عملها إلى ثلاث لجان، تتكون كل واحدة من خمسة أعضاء، واحدة للأفلام الطويلة، ستتولى مشاهدة 55 فيلما، والثانية للمتوسطة، ستشاهد 107 أفلام والثالثة للأفلام القصيرة ستتولى مشاهدة 87 فيلما.
 
ويندرج 35 فيلما ضمن مسابقتي "أفق جديد" و"أفلام واعدة" وسيتم تحكيمها ومشاهدتها من لجنة خاصة، تتكون من ثلاثة أعضاء، وقد بدأت منذ يوم الثلاثاء مشاهدة 22 فيلما ضمن مسابقة أفق جديد" و13 فيلما واعدا.

جناح الجزيرة في مهرجان الأفلام التسجيلية السابع (الجزيرة نت)
فعاليات متنوعة
وعلى هامش المهرجان تقام فعاليات متنوعة بينها معرض الإنتاج الذي استقطب مشاركة واسعة من الدول العربية والأجنبية بلغت 57 قناة تلفزيونية وشركة ومؤسسة إعلامية وإعلانية.

وتشارك الفضائيات العربية والأجنبية وشركات الإنتاج في سوق الفيلم، وتقوم بعرض أعمالها من مختلف الأفلام والبرامج في أجنحتها، كما تشارك شركات إعلانية بعرض منتجاتها في مجال الدعاية والإعلان والتسويق.

وستسعى مؤسسات وطنية وعربية وأجنبية لتسويق أعمالها والتعريف بأنشطتها أمام الزوار خلال المعرض، ويقام أيضا معرض الكتاب بالتعاون مع وزارة الثقافة، وسيتضمن احتفالات لتوقيع كتب كبار المؤلفين والمبدعين والإعلاميين.

ومن ضمن الفعاليات المصاحبة أيضا معرض لمصورين محترفين، وهواة شباب يتضمن صورا حية ومعبرة لوقائع ثورة شباب مصر في ميدان التحرير، كما ستعرض كاميرا الشهيد علي حسن الجابر رئيس قسم التصوير في الجزيرة في المعرض لما تمثله من رمز لقوة الصورة.

وستشهد الدورة الحالية إقامة ندوتين مهمتين, الأولى "الصحافة الاستقصائية" وتتناول قضية ما يحمله المستقبل للصحافة الاستقصائية في زمن انتشار وسائل الإعلام الاجتماعية، وندوة ثانية بعنوان "حقوق الإنسان" وتتناول دور الفن السينمائي في الدفاع عن حقوق الإنسان.

وسيحضر المهرجان كضيوف شرف كل من المخرج المصري خالد يوسف والفنان علي الحجار والممثل خالد النبوي والفنانة سميرة عبد العزيز والكاتب محفوظ عبد الرحمن، والمخرج التونسي رضا الباهي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة