حماس تنتقد تجنب وفد الجنائية زيارة غزة   
السبت 1438/1/7 هـ - الموافق 8/10/2016 م (آخر تحديث) الساعة 20:39 (مكة المكرمة)، 17:39 (غرينتش)

انتقدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بشدة إقصاء قطاع غزة من جدول الزيارة التي يؤديها وفد من المحكمة الجنائية لإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وقالت حماس -في بيان السبت- إن وفد المحكمة الجنائية الدولية "استسلم لإملاءات إسرائيل".

واعتبر البيان أن وفد المحكمة استثنى قطاع غزة الذي يعتبر المسرح الرئيسي للجرائم الإسرائيلية 2014، مما يعني أن "زيارته فارغة المضمون ولن تكون لها جدوى".

وقالت الحركة إن هذا الاستثناء "تسبب في المزيد من الألم لأهالي الضحايا الذين كانوا ينتظرون دورا فاعلا لمحكمة الجنايات الدولية، يضمن إنصافهم ويقدم الإسرائيليين القتلة إلى المحاكم الدولية".

وكان وفد من مكتب المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بدأ السبت جولة "توعوية" في إسرائيل والضفة الغربية، دون زيارة قطاع غزة.

وقال عضو اللجنة الوطنية الفلسطينية العليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية حنا عيسى إن الوفد لن يتوجه لغزة، كونه لا يعترف بحكومة حركة حماس في القطاع.

وفي وقت سابق قالت المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا إن هدف الوفد "التوعية بالمحكمة والتصدي لأي تصورات خاطئة عنها"، وإنه سيزور تل أبيب والقدس المحتلة ورام الله.

وشددت فاتو بنسودا على أن الوفد لن ينخرط في جمع الأدلة المتصلة بأي جرائم مدّعى بوقوعها، ولن يزور أي مواقع ولن يُقيّم كفاءة الأنظمة القانونية المعنية بالنظر في الجرائم التي تدخل ضمن اختصاص المحكمة.

يذكر أن الجنائية الدولية تنظر ثلاث قضايا قدّمها الجانب الفلسطيني ضد إسرائيل، وتتعلق بالاستيطان، والحرب على غزة عام 2014، والمعتقلين في سجون الاحتلال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة