شيوعي روسي مجهول ينافس بوتين   
الاثنين 1424/11/7 هـ - الموافق 29/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أفرزت الانتخابات البرلمانية واقعا يكرس سيطرة بوتين ويهمش الشيوعيين وهو ما يتوقع في الانتخابات الرئاسية المقبلة (أرشيف-الفرنسية)
اختار الحزب الشيوعي الروسي أمس الأحد شخصية مجهولة لخوض الانتخابات أمام الرئيس فلاديمير بوتين في انتخابات الرئاسة التي تجرى في روسيا في مارس/ آذار.

واختار الحزب الشيوعي نيكولاي خاريتونوف وهو مدير مزرعة سابق في العهد السوفياتي كمرشح له في الانتخابات خلال مؤتمر مغلق اليوم الأحد. وجاء هذا الاختيار بعيد إعلان زعيم الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف -الذي احتل المركز الثاني مرتين في الانتخابات السابقة- عدم ترشحه لتلك الانتخابات.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن بوتين سيحقق فوزا كاسحا في هذه الانتخابات. وأعطى استطلاع أجري في الأسبوع الماضي بوتين 75% وغينادي زيوغانوف زعيم الحزب الشيوعي 4% فقط.

وعلى الرغم من استطلاعات الرأي قال خاريتونوف البالغ من العمر 55 عاما إنه قد يحصل على أصوات أكثر من ثلث الناخبين المسجلين في روسيا والبالغ عددهم 100 مليون شخص في انتخابات الرئاسة من خلال علاقاته بالقطاع الزراعي.

ونقلت إنترفاكس عنه قوله "فرصي كبيرة جدا. يمكن أن أكون مرشحا تتوحد حوله الآراء ويمكن أن يحصل على أصوات من أغلبية السكان.40 مليون شخص لهم صلة مباشرة أو غير مباشرة بالقطاع الزراعي الصناعي".

وكان أداء الحزب الشيوعي ضعيفا في ظل قيادته الحالية في الانتخابات البرلمانية التي جرت هذا الشهر ولم يفز إلا بنصف الأصوات التي حصل عليها قبل أربع سنوات.

ووصف الشيوعيون هذه الانتخابات بأنها "مهزلة مخزية" بعد حصولهم على 12.7% من الأصوات واحتل المركز الثاني بفارق كبير وراء حزب روسيا المتحد.

غينادي زيوغانوف
وبحث الشيوعيون أصلا عدم خوض الانتخابات بعدما أقدم حزبان ليبراليان صغيران هما حزب يابلوكو وحزب اتحاد القوى اليمينية على ذلك.

وقال بوريس نمتسوف زعيم حزب اتحاد القوى اليمينية إن قرار الشيوعيين بترشيح شخص غير معروف نسبيا بدلا من زعيمهم سيجعل الانتخابات مهزلة ويقوض شرعيتهم.

وأردف قائلا لإذاعة إيخو موسكفي "لن تكون مثل انتخابات الرئاسة وإنما ستكون كاستفتاء على الثقة في الرئيس. إنه عار كبير على روسيا ونحن نستحق أفضل من ذلك".

وكان الحزب قد قرر يوم السبت الماضي خلال مؤتمره العام عدم مقاطعة الانتخابات الرئاسية، والتأم مؤتمره في وقت سابق أمس من أجل اختيار مرشحه في هذه الانتخابات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة