رئيس أركان الجيش الأردني يلتقي نظيره الأميركي   
الأحد 1422/3/11 هـ - الموافق 3/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هنري شيلتون
التقى في عمان رئيس هيئة الأركان في الجيش الأردني الجنرال محمد يوسف ملكاوي مع رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش الأميركي الجنرال هنري شيلتون وسط أجواء التوتر التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط بعد العملية الاستشهادية في تل أبيب.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية بترا إن الجنرالين ناقشا الوضع في المنطقة وسبل التعاون بين المؤسستين العسكريتين في البلدين. ولم تعط الوكالة أي تفصيلات أخرى عن محاور اللقاء.

وقال بيان للسفارة الأميركية في عمان إن شيلتون وصل الأردن في وقت مبكر اليوم الأحد، ومن المقرر أن يمضي فيها يومين يلتقي أثناءهما أيضا عاهل الأردن الملك عبد الله بن الحسين القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية.

وتأتي زيارة المسؤول العسكري الأميركي إلى الأردن مواصلة للقاءات تتم بصورة دورية بين مسؤولي البلدين لتطوير الجيش الأردني المؤلف من 120 ألف جندي والذي عانى إلى حد كبير من قلة الموارد المالية المخصصة له.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تقدم للأردن مساعدات عسكرية قيمتها 75 مليون دولار سنويا، ويجري البلدان سويا مناورات عسكرية مرتين في العام على الأقل.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون قد صادقت للأردن عام 1996 على مبلغ ثلاثمائة مليون دولار لشراء 16 طائرة نفاثة مقاتلة طراز إف 16.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة