لا تسبح على جوع أو شبع   
الخميس 29/11/1437 هـ - الموافق 1/9/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:10 (مكة المكرمة)، 16:10 (غرينتش)

السباحة على جوع أو شبع قد تكون لها مخاطر. وتنصح جمعية الإنقاذ الألمانية "لا تسبح ومعدتك خاوية أو ممتلئة كثيرا". كما أن هذه العبارة موجودة أيضا في كثير من المسابح ضمن نصائح السباحة. ولكن لماذا؟

بالنسبة للمعدة الممتلئة، يقول المتحدث باسم جمعية الإنقاذ الألمانية آخيم فيزه "نعرف بأن الأطفال يبتلعون الماء، خاصة عندما يلعبون في المسبح". وعندما يكونون قد أكلوا للتو وبطونهم ممتلئة، قد يؤدي ابتلاع الماء إلى التقيؤ".

سبب آخر متعلق بعملية الهضم، فكمية كبيرة من الدم تذهب للمعدة عند الهضم، فيصبح الدماغ وبقية أعضاء الجسم في وضع أضعف. لذلك إذا كان الطعام ثقيلا والمعدة ممتلئة تماما فسيكون الوضع سيئا في الماء، كما تقول رابطة أطباء الأطفال في ألمانيا.

لكن مدير قسم الطب الرياضي بجامعة ميونيخ الطبيب مارتن هاله، يقول إن "الجسم فيه ما يكفي من الدم لهضم الطعام" ولكن المشكلة تكمن في أن "السباحة بعد تناول الطعام تجعل الأمر غير ممتع". وذلك بسبب ضغط الماء على الجسم فيشعر المرء وكأن معدته ممتلئة أكثر.

لذلك ينصح بالانتظار لما بعد "انزلاق الطعام من المعدة إلى الأمعاء" كما يذكر موقع "هايلبراكسيس نيت" المختص بالشؤون الصحية.

أما المعدة الفارغة، فيجب عندها الحذر فعلا من السباحة خاصة الأطفال وفق ما يؤكد الخبير فيزه "وإلا قد ينخفض مستوى السكر لديهم ويصابون بالإغماء" وهو أمر خطير قد يؤدي للغرق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة