الكويت تعلن احباط هجمات على منشآت غربية   
الأحد 1423/8/7 هـ - الموافق 13/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الشيخ محمد خالد الصباح
أعلنت الكويت أنها أحبطت هجمات على أهداف غربية في البلاد باعتقال مجموعة من المشتبه بهم كونوا خلية لها صلات غير مباشرة بتنظيم القاعدة.

وقال وزير الداخلية الكويتي محمد خالد الصباح إن السلطات الكويتية اعتقلت 15 كويتيا على علاقة بالهجوم على قوات المارينز الثلاثاء الماضي.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده مساء السبت أن المعتقلين خططوا أيضا للهجوم على خمسة أهداف أميركية وأجنبية في الكويت، لكنه رفض ولأسباب تتعلق بالأمن القومي الإفصاح عن الأهداف المحتملة للمجموعة. وأوضح أن أحداثا كثيرة كانت ستقع لو لم يعتقل المشتبه بهم في الوقت المناسب.

وذكرت مصادر أمنية أن المؤامرة كانت تشمل خططا لمهاجمة ناقلة نفط في الكويت وحديقة ملاه بالقرب من معسكر الدوحة وهو قاعدة عسكرية أميركية.

وكان أحد مشاة البحرية الأميركية لقي حتفه يوم الثلاثاء الماضي وجرح آخر في جزيرة فيلكا قبالة الساحل الكويتي في هجوم شنه مسلحان، لقيا حتفهما في تبادل لإطلاق النار مع جنود أميركيين.

علاقة الخلية بالقاعدة
أنس الكندري
ونفى الوزير الكويتي أن يكون هناك دليل واضح على صلة منفذي الهجوم -الذي أودى بحياة أحد مشاة البحرية الأميركية في جزيرة فيلكا- بتنظيم القاعدة، وقال إنه لا دليل على وجود صلات خارجية للخلية.

وأشار إلى أن المشتبه بهم اعترفوا بأن منفذ الهجوم ويدعى أنس الكندري هو أمير المجموعة وأنه يدين بالولاء لبن لادن، وذكر أن منفذي الهجوم سافرا إلى أفغانستان وتدربا في معسكرات تنظيم القاعدة.

وأضاف أن عضو الخلية الذي تولى وضع خطط الهجوم على الأهداف طالب بالسنة السادسة في كلية الطب وأنه لم يسافر إلى أفغانستان أو إيران أو باكستان.

ويتفق ذلك مع تصريحات لمسؤولين أميركيين في أنهم يشتبهون بالفعل في أن المسلحين على صلة بالقاعدة وأنهما قد تلقيا تدريبات في أفغانستان. كما يعتقدون أن الهجمات خطط لها في الكويت على الأرجح.

وقال الكاتب الإسلامي الشيخ محمد العوضي للجزيرة إنه التقى بأنس الكندري وتناقشا في مواضيع تتعلق في عملية التغيير، فهم منه تعلق الكندري بالقاعدة وإيمانه بفكرها دون أن يؤكد له علاقته بها.

واستبعد أن يكون للحادث علاقة بالقاعدة، ورجح فرضية الأخذ بالثأر لأحد أشقائه في معتقل غوانتانامو الأميركي، مشيرا إلى أن معظم من بايعوا أنس من أعضاء الخلية هم من صغار السن وغالبيتهم من أخوانه وأقاربه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة