قصف تركي لكردستان العراق   
الجمعة 1432/10/26 هـ - الموافق 23/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 17:59 (مكة المكرمة)، 14:59 (غرينتش)

تركيا واصلت غاراتها على مواقع حزب العمال الكردستاني شمال العراق (الجزيرة-أرشيف)

أعلنت مصادر في حزب العمال الكردستاني اليوم الجمعة أن الطائرات التركية قصفت مناطق بإقليم كردستان العراق في إطار استهداف معاقل الحزب، بدون أن يؤدي القصف إلى وقوع ضحايا
.

وقال مسؤول الإعلام والعلاقات بالحزب دوزدار حمو "الطائرات الحربية التركية قصفت مساء أمس وبعد منتصف الليل مواقع في منطقة جبل قنديل بكردستان العراق".

وأكد المصدر عدم وقوع ضحايا جراء القصف الذي استمر حتى قرابة الواحدة من بعد منتصف الليل.

وكان وزير الداخلية التركي إدريس نعيم شاهين أعلن يوم 13 من الشهر الجاري، عن احتمال قيام بلاده بتوغل بري ضد المتمردين الأكراد المتحصنين بشمال العراق في أي وقت.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن شاهين قوله "عملية برية وكذلك عملية جوية يمكن أن تطلق في أي وقت رهنا بالمحادثات مع العراق".

وبدأ الجيش التركي حملة قصف يوم 17 أغسطس/ آب الماضي ضد أهداف للكردستاني بالعراق بعد هجوم نفذه الحزب على وحدة عسكرية بجنوب شرق تركيا مما أسفر عن مقتل تسعة من قوات الأمن التركية.

وتعتبر أنقرة وأغلب المجتمع الدولي العمال الكردستاني منظمة إرهابية.

وكان الحزب بدأ تمرده بالمناطق ذات الأغلبية الكردية جنوب شرق تركيا عام 1984 مما أدى لنزاع أسفر عن مقتل زهاء 45 ألف شخص.

وتقول بغداد إن تركيا ما زالت تحتفظ بنحو 1300 جندي بالأراضي العراقية في مواقع صغيرة للمراقبة أقيمت في التسعينيات بموافقة من بغداد.

وتجري تركيا كذلك محادثات مع الولايات المتحدة لاستضافة أسطول من طائرات تجسس بدون طيار -مقرها الآن العراق- لتنفيذ مهام استطلاع لمخابئ حزب العمال بشمال العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة