الكاميرون وأنغولا لنهائيات كأس أفريقيا 2008   
الاثنين 1428/6/3 هـ - الموافق 18/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:15 (مكة المكرمة)، 16:15 (غرينتش)

منتخب أنغولا يواصل تألقه على الساحة الأفريقية (الفرنسية-أرشيف)

لحق منتخبا الكاميرون وأنغولا بنظيرهما المغربي إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا المقبلة لكرة القدم "غانا 2008" بفوز الأول على رواندا 2-1 والثاني على سوازيلاند 3-صفر اليوم الأحد.

وكان المغرب أصبح أول المتأهلين للنهائيات رسميا أمس السبت عندما فاز خارج أرضه على مالاوي بهدف نظيف ليضمن صدارة المجموعة الثانية عشرة.

وبدورها ضمنت الكاميرون صدارة المجموعة الخامسة بفوزها على رواندا بهدفين لمحمدو إدريسو (33) وجيريمي نجيتاب (47) مقابل هدف لجيمي غاتيتي (77) في المباراة التي جرت ضمن الجولة الخامسة قبل الأخيرة للتصفيات.

وهذا الفوز هو الخامس على التوالي للكاميرون التي رفعت رصيدها إلى 15 نقطة، في حين تجمد رصيد رواندا عند ثلاث نقاط في المركز الأخير.

وضمن المجموعة نفسها تعادلت ليبيريا وغينيا الاستوائية صفر-صفر.

أما أنغولا فتأهلت عن المجموعة السادسة بعد الفوز على سوازيلاند بثلاثية نظيفة تناوب عليها باولو فيغيريدو (19) وكابونغولا (31) وفلافيو أمادو (57 من ركلة جزاء) لترفع رصيدها في صدارة المجموعة إلى 13 نقطة مقابل 8 لإريتريا التي تغلبت أمس السبت على كينيا 1-صفر.

نيجيريا تقترب
وفي المجموعة الثالثة حققت نيجيريا فوزا ثمينا خارج ملعبها على النيجر بثلاثة أهداف لنوانكوو كانو (43) وتاي تايوو (74 من ركلة جزاء) ويعقوبو إييغبيني (90) مقابل هدف لداودا كاميلو (70) لتعزز موقعها في الصدارة برصيد 12 نقطة مقابل 7 لأوغندا التي تأجلت مباراتها مع ليسوتو إلى الثلاثاء بسبب تأخر وصول الحكام.

وفي المجموعة التاسعة سحقت مالي ضيفتها سيراليون بسداسية نظيفة تناوب عليها جبريل سيديبيه (22 من ركلة جزاء) وسيدو كيتا (68 و87) وبوقادر ديالو (72 و89) وباسالا توريه (90)، فيما تغلبت بنين على توغو 4-1.

واحتفظت جنوب أفريقيا بصدارة المجموعة الحادية عشرة برصيد 11 نقطة بعد تعادلها مع مضيفتها الكونغو 1-1، حيث تقدمت الأولى عبر سيبوسيسو زوما (46)، ثم تعادل أصحاب الملعب بواسطة جان فيفيان بانتسيمبا (65) ليرفعوا رصيدهم إلى 6 نقاط خلف زامبيا التي تمتلك 8 نقاط بعد تعادلها مع تشاد 1-1 السبت.

وفي المجموعة الثامنة تعادلت الرأس الأخضر مع غامبيا صفر-صفر، ليعزز المنتخبان موقعيهما في المركز الثالث برصيد 5 نقاط، مقابل 8 نقاط لغينيا والجزائر مع أفضلية للأولى بفارق الأهداف بعد فوزها على الجزائر بملعب الأخيرة 2-صفر مساء السبت.

واحتفظت السنغال بقمة المجموعة السابعة بعد تعادلها مع مضيفتها موزمبيق صفر-صفر، لترفع رصيدها إلى 8 نقاط متقدمة بفارق الأهداف على تنزانيا التي فازت السبت على مضيفتها بوركينا فاسو 1-صفر، فيما تمتلك موزمبيق 6 نقاط في المركز الثالث.

وفي المجموعة الأولى خسرت مدغشقر أمام الغابون صفر-2 لترفع الأخيرة رصيدها إلى 6 نقاط لكن موقفها يبدو صعبا في التأهل حيث ستستضيف ساحل العاج (9 نقاط) في المرحلة المقبلة وتحتاج للفوز بفارق يتخطى 12 هدفا، وهو أمر في حكم المستحيل.

وفي وقت لاحق من مساء الأحد فازت ليبيا على إثيوبيا 3-1 لتصعد إلى المركز الثاني من المجموعة العاشرة برصيد 7 نقاط متأخرة بنقطة خلف الكونغو الديمقراطية التي انتزعت تعادلا ثمينا السبت من ناميبيا 1-1.

تونس والسودان
وبانتهاء مباريات الأحد صبت النتائج في مصلحة تونس (13 نقطة) والسودان (12) حيث ضمنا التأهل ليبقى لقاؤهما بالمرحلة الأخيرة في أم درمان مهما لتحديد بطل المجموعة، فيما سيضمن الخاسر التأهل ضمن أفضل ثلاثة فرق تحتل المركز الثاني في مجموعاتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة