بلاك بيري تكشف عن هاتف "بلاك بيري زد 30"   
الأربعاء 1434/11/14 هـ - الموافق 18/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:44 (مكة المكرمة)، 14:44 (غرينتش)

بلاك بيري زد 10 سيحصل على ترقية إلى الإصدار 10.2 من منصة بلاك بيري خلال الشهر المقبل (رويترز)

كشفت شركة بلاك بيري الكندية اليوم رسميا عن هاتفها الذكي الجديد "بلاك بيري زد 30" أحدث هواتفها العاملة بالإصدار العاشر من منصة "بلاك بيري"، والداعم لشبكات اتصالات الجيل الرابع.

ويتمتع الهاتف الجديد بشاشة لمسية كاملة بقياس خمس بوصات مما يجعله الأكبر من بين جميع هواتف الشركة، كما يتميز ببطارية هي الأكبر من حيث السعة التي تبلغ 2880 ميلي أمبير، مما يجعلها قادرة على تشغيل الجهاز حتى 25 ساعة، بحسب الشركة.

كما يعمل الجهاز بالنسخة 10.2 الأحدث من منصة بلاك بيري، ويحمل معالجا تردده 1.7 غيغاهيرتز، مع معالج رسوميات رباعي النوى، وزودته كذلك بمكبرات صوت ستيريو تدعم تقنية "بلاك بيري ناتشورال ساوند" الجديدة القادرة -وفقا للشركة- على منح المستخدمين تجربة صوت طبيعية وواقعية.

ويتميز الهاتف أيضا بوجود الجيل الجديد من هوائيات الاتصال الخاصة بالشركة والقادرة -بحسب قولها- على توليف الموجات المُرسلة ديناميكيًا، لإعطاء المستخدم اتصالا أفضل في المناطق ضعيفة الإشارة، بالإضافة إلى معدلات نقل للبيانات أسرع.

أما على جانب التطبيقات فيتضمن الهاتف نسخة جديدة مما يعرف باسم "بلاك بيري هب" والتي أصبح اسمها "بلاك بيري بريوريتي هب"، وهذه النسخة تستطيع معرفة أي المحادثات أو الأشخاص الذين يشكلون أهمية أكثر بالنسبة للمستخدم، لجعل الوصول إلى الرسائل والمعلومات التي يحتاجها أسرع وأسهل، بحسب تعبير الشركة في بيانها بهذا الصدد.

وتوضح بلاك بيري أن النسخة الجديدة من هذا التطبيق تجمع الرسائل ذات الأهمية من البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من الحسابات، لتعطي المستخدم وصولا فوريا إلى المحادثات الأكثر أهمية بالنسبة له، وذلك بغية مساعدته على تنظيم -والتركيز على- المهام الأكثر أهمية.

أما تطبيق الدردشة "بلاك بيري ماسنجر" فقد أصبح يتيح في الإصدار 10.2 من المنصة الحصول على معاينة لأي رسالة أثناء تصفح تطبيق آخر، مع القدرة على استبعادها أو النقر للرد عليها دون الحاجة لمغادرة التطبيق الحالي.

ومن المنتظر أن يصل الهاتف "بلاك بيري زد 30" الأسبوع القادم إلى أسواق الشرق الأوسط والمملكة المتحدة، ثم إلى باقي الأسواق العالمية خلال موسم العطلات، وهو متاح حاليا للطلب المسبق على موقع الشركة التي قالت إنها ستحدد سعره بالتشاور مع شركائها عند إطلاقه، مشيرة إلى أن النسخة 10.2 من منصتها ستتوفر لهواتف بلاك بيري زد 10 وبلاك بيري كيو 10 وبلاك بيري كيو 5 بعد منتصف الشهر القادم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة