أول مركبة هندية للمريخ تغادر مدار الأرض   
الأحد 1435/1/28 هـ - الموافق 1/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:40 (مكة المكرمة)، 9:40 (غرينتش)

علماء من منظمة أبحاث الفضاء الهندية يراقبون سير مهمة المركبة مانجاليان إلى المريخ (الأوروبية)

غادرت أول بعثة هندية لكوكب المريخ مدار الكرة الأرضية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد لتزيل بذلك عقبة حساسة في رحلتها الطويلة إلى الكوكب الأحمر، وفق مسؤولين من منظمة أبحاث الفضاء الهندية.

وفي حال اكتمال هذه التجربة ستدخل الهند إلى ناد صغير من الدول من بينها الولايات المتحدة وأوروبا (متمثلة بوكالة الفضاء الأوروبية) وروسيا والتي تدور مجساتها حول المريخ أو نزلت على سطحه، ومن المقرر أن تدور المركبة في فلك المريخ في سبتمبر/أيلول المقبل، مع العلم أن أكثر من نصف عدد المهام الفضائية السابقة إلى ذلك الكوكب قد باءت بالفشل.

وقال المتحدث باسم المنظمة دي بي كارنيك إن العملية -التي يطلق عليها "الحقن عبر المريخ"- وضعت المركبة الفضائية "مانجاليان" في طريق رحلة الـ680 مليون كيلومتر إلى الكوكب الأحمر، مؤكدا أن تلك العملية اكتملت بنجاح.

وأوضح أن المحرك السائل انطلق لمدة تزيد على 24 دقيقة لدفع المركبة الفضائية من مدار الأرض متجهة إلى المريخ، وبعد 280 يوما -وهي مدة الرحلة التي يحتمل أن تحدث خلالها مناورات صغيرة تساعد المركبة على الاقتراب من المريخ- سيجرى إشعال المحرك مجددا لإبطاء سرعة المركبة وإدخالها في مدار الكوكب في 14 سبتمبر/أيلول 2014.

ويعتزم المجسّ الهندي -الذي انطلق إلى المريخ في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- دراسة سطح الكوكب الأحمر وتكوين المعادن فيه بالإضافة إلى البحث عن الميثان بالغلاف الجوي، وهو مادة كيميائية مرتبطة بقوة بالحياة على الأرض.

ومن الجدير بالذكر أن المهمة الهندية إلى المريخ هي أول مهمة هندية بين الكواكب، وتبلغ تكلفتها نحو ثمانين مليون دولار، مما يجعلها أرخص مهمة فضائية في تاريخ مثل تلك المهمات حتى الآن، كما أن نجاحها سيجعلها تتخطى الجهود التي بذلتها منافستها الآسيوية العملاقة الصين في الآونة الأخيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة