"بترو أميركا" مقترح شافيز بالقمة الإيبيرية الأميركية   
السبت 1428/11/1 هـ - الموافق 10/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 7:19 (مكة المكرمة)، 4:19 (غرينتش)
شافيز يريد وحدة نفطية قارية لأميركا اللاتينية (الفرنسية)

اقترح رئيس فنزويلا هوغو شافيز إنشاء منظمة نفطية خاصة بدول أميركا اللاتينية أطلق عليها اسم "بترو أميركا"، وذلك خلال القمة الإيبيرية الأميركية السابعة عشرة المنعقدة في سانتياغو بتشيلي.
 
وقال شافيز "لقد حققنا تقدما في اتجاه إنشاء بترو أميركا.. بترو كاريبي بدأت تعمل.. ونقترح بترو أندين مع دول جبال الأنديس".
 
ودعا شافيز نظيره البرازيلي لويس لولا دا سيلفا إلى الانضمام إلى المنظمة المقترحة بعد اكتشاف النفط بكميات كبيرة في حوض الأمازون البرازيلية، وخاطبه قائلا "والآن بترو أمازونيا معك يا لولا.. بعد أن أصبحت من أصحاب النفط، أقترح عليك أن نتحد".
 
وكانت المجموعة النفطية البرازيلية (بتروبراس) قد أعلنت اكتشاف حقول نفط وغاز طبيعي قالت إن من شأنها أن تدخل البلاد في عداد كبرى الدول المصدرة.
 
من جهة أخرى ذكّر شافيز بأن فنزويلا تساهم في تنمية أميركا اللاتينية ببيعها النفط بأسعار تفضيلية لدول الكاريبي وأميركا الوسطى. وأكد أنه "لو بعنا ذلك النفط لدول الشمال المتطورة لربحنا خمسة مليارات دولار".
 
انسجام اجتماعي

"

نائب الرئيس الكوبي: يجب الاستعداد لمواجهة الأنانيين والرجعيات الوطنية العنيفة وسياسة الولايات المتحدة الإجرامية
"

وتناقش القمة الإيبيرية الأميركية التي بدأت أعمالها أمس بمشاركة 22 زعيم دولة، سبل ضمان "الانسجام الاجتماعي" في المنطقة الأكثر معاناة من التفاوت الاجتماعي في العالم.
 
واعتبر كارلوس لاخي نائب الرئيس الكوبي خلال القمة أن بلاده مثال على الانسجام الاجتماعي، مؤكدا أنه "يجب الاستعداد لمواجهة الأنانيين والرجعيات الوطنية العنيفة وسياسة الولايات المتحدة الإجرامية".
 
من جانبه أعلن رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو أن إسبانيا ستمنح أميركا اللاتينية مليار يورو خلال عام 2008 مخصصا لبرامج تربوية وصحية".
 
وتبقى أميركا اللاتينية أكبر قارة في مجال انعدام المساواة، حيث يعتبر 40% من سكانها الـ220 مليونا في 19 دولة، تحت عتبة الفقر.
 
ويلقي اليوم رؤساء فنزويلا هوغو شافيز وبوليفيا إيفو موراليس والإكوادور رافائيل كوريا ونيكاراغوا دانيال أورتيغا ونائب رئيس كوبا كارلوس لاخي كلمات أمام أنصار "منتدى الشعوب" وهي قمة مضادة لليبرالية تعقدها جامعة سانتياغو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة