باكستان تعلن البنجاب منطقة منكوبة   
الاثنين 1431/8/21 هـ - الموافق 2/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:58 (مكة المكرمة)، 12:58 (غرينتش)
الفيضانات خلفت 1.5 مليون منكوب بباكستان (الفرنسية)

أعلنت السلطات الباكستانية عدة مناطق متضررة من الفيضانات في إقليم البنجاب مناطق منكوبة، وأعربت عن خشيتها من تفشي الأوبئة، بينما يتوقع استمرار هذه الفيضانات بالبلاد.
 
وفي سياق ذلك خصصت الأمم المتحدة والولايات المتحدة كل منهما مساعدات عاجلة لباكستان بمبلغ عشرة ملايين دولار لمساعدتها على مواجهة الكارثة.
 
وذكرت السلطات الباكستانية أن 47 شخصا توفوا اليوم نتيجة الفيضانات وأعلنت أربع مناطق منكوبة في الإقليم.
 
وقال مراسل الجزيرة بلاهور عبد الرحمن مطر إن الجيش الباكستاني أمر 2000 من عناصره بالتحرك سريعا لإجلاء العديد من سكان القرى النائية الواقعة على أطراف نهر إندوس الذي يمر بالإقليم في محاولة للتقليل من الخسائر المحتملة هناك.
 
وأضاف أن هيئة الأرصاد الجوية بالإقليم أصدرت تحذيرا إلى سكان القرى القاطنين قرب النهر بترك منازلهم والابتعاد عن مجراه خشية هطول أمطار شديدة في الأيام الثلاثة المقبلة.
 
وأشار إلى أن هناك توقعات بارتفاع عدد الضحايا مع هطول تلك الأمطار، علما بأن أجهزة الأرصاد الجوية تحدثت في وقت سابق عن فيضانات "غير مسبوقة" مع هطول 312 ملم من المياه في 36 ساعة في إقليم خيبر بختون خوا (الإقليم الشمالي الغربي الحدودي سابقا).
 
سلطات باكستان أنقذت 19 ألف شخص (الأوروبية)
ضحايا
واجتاحت الفيضانات مناطق مختلفة من إقليم خيبر بختون خوا، الواقع في المنطقة المتاخمة للمناطق القبلية على طول الحدود الأفغانية، ما خلف، حسب مصادر رسمية، مقتل 1100 شخص وحوالي 1.5 مليون من المشردين.
 
وأشارت الحكومة الباكستانية إلى أنها نشرت 30 ألفا من رجال الأمن تمكنوا من إنقاذ 19 ألف ضحية بالمناطق المحاصرة بالفيضانات، لكن مسؤولين أعربوا عن مخاوفهم  من استمرار وجود محاصرين آخرين ينتظرون المساعدة في مناطق نائية من بينها كوهيستان وناوشيرا ودير في وادي سوات.
 
وفي خضم ذلك نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن زهير علي شاه وزير الصحة بإقليم خيبر بختون خوا قوله إن هناك "تقديرات  بإصابة  100 ألف شخص بوباء الكوليرا وأمراض الجهاز الهضمي"، أغلبيتهم من الأطفال، وأضاف أن "الأولوية حاليا هي نقلهم إلى أماكن أكثر أمانا وتقديم العلاجات لهم".
 
مساعدات
وفي خضم ذلك أعلنت الأمم المتحدة والولايات المتحدة تخصيص كل منهما مساعدات عاجلة لباكستان بمبلغ 10 ملايين دولار لمساعدتها على مواجهة كارثة الفيضانات.
 
وقال المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة بان كي مون إن هذا الأخير خصص تلك المساعدات من إحدى ميزانيات الإغاثة.
 
قيضانات الصين تعد السوأى منذ عقد (الفرنسية)
وقدمت الولايات المتحدة أيضا قوارب الإنقاذ ووحدات تنقية المياه، وجسورا حديدية مجهزة وآلاف وجبات الطعام المعبأة التي توصلها إلى ضحايا الفيضانات طائرات مروحية.
 
من جهتها تعهدت الصين –التي تعرضت بدورها لفيضانات مماثلة شمالي شرق البلاد- بتقديم مساعدات مالية بقيمة 1.5 مليون دولار.
 
وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت السبت عن رصد 30 مليون يورو مساعدات إنسانية لباكستان بهدف مواجهة هذا الوضع الطارئ.
 
ويذكر أن بعض البلدان المجاورة لباكستان تشهد فيضانات مماثلة، حيث سجلت أفغانستان مقتل عشرات الأشخاص وإنقاذ آلاف آخرين جراء فيضانات اجتاحت مناطق شمال شرق البلاد.
 
وفي الصين قالت وكالة شينخوا الصينية للأنباء إن الفيضانات والانهيارات الأرضية تسببت في مقتل وفقد أكثر من مائة شخص في مقاطعة جيلين شمالي شرق البلاد.
 
وأضافت الوكالة أن نحو 37 ألف منزل دمرت, بينما أجلي أكثر من نصف مليون شخص.
 
وقطعت تلك الفيضانات التي تعد السوأى في الصين منذ أكثر من عقد الطرقات وإمدادات الكهرباء والمياه ببعض المناطق.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة