فرنسا وإنجلترا تتأهلان لربع نهائي كأس أوروبا   
الاثنين 1425/5/3 هـ - الموافق 21/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منتخب فرنسا في صورة تذكارية قبل اللقاء (رويترز)

فرض المنطق نفسه على منافسات المجموعة الثانية لنهائيات أمم أوروبا لكرة القدم فانتزع منتخبا فرنسا وإنجلترا بطاقتي التأهل للدور ربع النهائي عن هذه المجموعة بينما توقفت مسيرة منتخبي كرواتيا وسويسرا في نهاية الدور الأول للبطولة.

واحتل المنتخب الفرنسي حامل اللقب قمة المجموعة بعد فوزه على سويسرا 3-1 في المباراة التي جرت مساء الاثنين وشهدت أداء هادئا من فرنسا التي بدت واثقة من الفوز أو على الأقل التعادل الذي كان يكفيها للتأهل.

وتقدمت فرنسا بهدف لنجمها الفذ زين الدين زيدان في الدقيقة 15 وهو الهدف الثالث له في البطولة، لكن منتخب سويسرا لم ييأس وتمكن من هز الشباك الفرنسية في الدقيقة 21 عن طريق المهاجم الشاب يوهان فونلانتين الذي لعب بديلا لزميله الموقوف ألكسندر فري.

وبهذا الهدف أصبح فونلانتين (18 عاما وأربعة أشهر) أصغر هداف في نهائيات بطولة الأمم الأوروبية لينتزع هذا اللقب من الإنجليزي وين روني الذي لم يهنأ به إلا أياما قليلة.

وفي الشوط الثاني برز نجم الهداف الفرنسي تييري هنري الذي صام عن التسجيل في المباراتين السابقتين لفريقه، لكنه عوض ذلك بهدفين متتاليين في شباك سويسرا في الدقيقتين 76 و 84 لتحقق فرنسا فوزا ضمن لها صدارة المجموعة بسبع نقاط حيث فازت من قبل على إنجلترا وتعادلت مع كرواتيا.

سكولز وروني يحتفلان بأحد الأهداف الإنجليزية في مرمى كرواتيا (رويترز)
فوز إنجليزي كبير

وفي المباراة الأخرى حقق المنتخب الإنجليزي فوزا كبيرا على نظيره الكرواتي 4-2 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الاثنين بالعاصمة البرتغالية لشبونة ليتأهل على حسابه للدور ربع النهائي.

وبدأت إنجلترا المباراة بقوة من أجل تسجيل هدف مبكر لكن الجانب الكرواتي كان هو صاحب المبادرة في التسجيل عن طريق نجمه نيكو كوفاتش في الدقيقة الخامسة من بداية اللقاء.

وكثفت إنجلترا هجومها عقب هذا الهدف المفاجئ لكنها لم تدرك التعادل إلا في الدقيقة الأربعين عن طريق نجم خط الوسط بول سكولز، قبل أن يفاجئ المهاجم الشاب وين روني الجميع بهدف ثان من تسديدة قوية في اللحظات الأخيرة للشوط الأول لتخرج إنجلترا متقدمة بهدفين لهدف.

وفي الشوط الثاني حاول الكروات معادلة النتيجة لكن روني أثبت مرة أخرى تفوقه كهداف بارع وسجل الهدف الثالث لفريقه في الدقيقة 68 إثر انفراده بمرمى كرواتيا من هجمة مرتدة ليرفع رصيده إلى أربعة أهداف يتصدر بها قائمة الهدافين.

ولم ييأس لاعبو كرواتيا وتمكنوا من تقليص النتيجة إلى 2-3 بهدف لإيغور تودور في الدقيقة 73 لكن المنتخب الإنجليزي حسم اللقاء لمصلحته بشكل تام عندما سجل نجم خط الوسط فرانك لامبارد الهدف الرابع في الدقيقة 79.

وبهذا الفوز رفعت إنجلترا رصيدها إلى ست نقاط بينما توقف رصيد كرواتيا عند نقطتين فقط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة