قتيلان باحتجاجات ضد حظر حزب تركي   
الثلاثاء 1430/12/27 هـ - الموافق 15/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:05 (مكة المكرمة)، 16:05 (غرينتش)
الاحتجاجات متواصلة بعدد من المدن التركية منذ قرار حظر الحزب الكردي الوحيد بالبرلمان (رويترز)

قالت وسائل إعلام تركية إن شخصين قتلا وأصيب عدد آخر بجروح جنوبي شرق البلاد, خلال احتجاج ضد قرار المحكمة العليا حظر حزب المجتمع الديمقراطي الكردي.
 
وأوضحت تقارير أن أصحاب متاجر بمدينة موس هاجموا المحتجين بالرصاص, مما أدى إلى سقوط القتلى والجرحى. ولم يتضح من المسؤول عن إطلاق النار.
 
وجاءت هذه الاشتباكات بعد أيام من احتجاجات مماثلة بالشوارع في كل من ديار بكر وإسطنبول أعقبت حكم المحكمة الدستورية بحظر الحزب الكردي الوحيد بالبرلمان.
 

تركيا.. صراع الهوية (ملف خاص)

واعتقلت السلطات زهاء ستين شخصا بالاشتباكات والمظاهرات التي شهدها عدد من المناطق التي تقطنها غالبية كردية جنوب شرق تركيا.
 
وفي كردستان العراق تظاهر مؤيدون لحزب العمال الكردستاني أمام مبنى برلمان الإقليم, ردا على القرار التركي حل حزب المجتمع بتهم التعاون مع حزب العمال الكردستاني.
 
وطالب المتظاهرون الذين رفعوا صور زعيم حزب العمال عبد الله أوجلان الأحزاب الكردية بالعراق باتخاذ موقف تجاه حل الحزب, واتهموها بالتواطؤ مع الحكومة التركية في الحد من أنشطة حزب العمال الكردستاني العراق.
 
دعوة للوحدة

اقرأ: الكرد.. دروب
التاريخ الوعرة

"

وجاءت تلك التطورات بعد يوم من دعوة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى الوحدة الوطنية بعد قرار حظر حزب المجتمع. وقال أردوغان إن تركيا قادرة على تجاوز المشاكل ما دامت أمة متحدة ومتضامنة على حد تعبيره.
 
وكان زعيم حزب المجتمع الكردي أحمد تورك أعلن يوم الجمعة الماضي انسحاب أعضاء حزبه الـ19 من البرلمان احتجاجا على قرار الحظر.
 
كما قالت إيميني أينا نائبة رئيس الحزب الأحد إن محامين يستعدون لرفع قضية حظر الحزب إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة