منظمات يهودية أميركية ترفض انضمام ليبراليين   
الجمعة 1435/7/4 هـ - الموافق 2/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:39 (مكة المكرمة)، 15:39 (غرينتش)
صوت ائتلاف يضم الجماعات اليهودية الأميركية الرئيسية برفض انضمام جماعة جي ستريتالليبرالية، فيما عبر عدد من المنظمات التي توصف بأنها معتدلة عن إحباطها من القرار.

وقال الائتلاف إن التصويت الذي جرى الأربعاء في نيويورك لم يبلغ ثلثي الأعضاء من بين أعضاء المؤتمر الخمسين التي يتطلبها الانضمام.

وأضاف أنه بحث أمر انضمام جي ستريت لعدة أشهر، مشيرا إلى أنه سبق أن قدمت منظمات طلبات للانضمام دون الحصول على التأييد اللازم.

وجاء في بيان أصدره رئيس المؤتمر روبرت سوغرمان والرئيس التنفيذي مالكولم هوينلين أن العضوية الحالية للمؤتمر تضم منظمات تمثل شرائح عريضة من الطائفة اليهودية الأميركية.

وعبر البيان عن ثقته في أن المؤتمر سيواصل تقديم رؤية توافقية في القضايا القومية والدولية
المهمة مثلما كان عليه الحال في السنوات الخمسين الماضية".

وفي المقابل عبر عدد من الجماعات اليهودية الليبرالية الأخرى عن معارضتها للقرار، وقالت جي ستريت إن التصويت دلل على الأسباب الرئيسية التي أنشئت من أجلها المنظمة ابتداء.

وذكرت في بيان أن شرائح كبيرة من الطائفة اليهودية الأميركية تشعر بأنها ليس لها وجود أو صوت داخل الهياكل التقليدية.

ومن جهتها وصفت رئيسة المجلس القومي للنساء اليهوديات نانسي كوفمان نتيجة التصويت بأنها مناسبة حزينة لما وصفته بالتعددية في الطائفة اليهودية الأميركية.

وقالت في بيان إنه "أمر مؤسف عدم استطاعة المنظمات اليهودية الأميركية إدارة خلافاتها باحترام بشأن السياسات الخاصة بكيفية بناء إسرائيل".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة