أبو الغيط: حزب الله أسر الجنديين للإفلات من نزع سلاحه   
الأحد 30/9/1427 هـ - الموافق 22/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

أبو الغيط: عملية أسر الجنديين تسببت بخسائر فادحة (الفرنسية)
قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن حزب الله ربما قام بعملية أسر الجنديين الإسرائيليين التي أدت إلى اندلاع الحرب في لبنان في يوليو/ تموز الماضي حتى يتجنب نزع سلاح قواته.

وأوضح أبو الغيط في مقابلة أذاعها التلفزيون المصري الليلة الماضية أن بحثا عن توافق داخلي لبناني كان يجري من خلال الجلوس إلى مائدة مستديرة من أجل تطبيق اتفاق الطائف الذي كان يتضمن حظر سلاح للمليشيات داخل المجتمع. وأضاف ربما يكون (الأمين العام لحزب الله حسن) نصر الله أراد من خلال هذه العملية أن يجد مخرجا من هذا الموقف".

واستدرك الوزير المصري قائلا "قد يكون هناك بعد آخر خارجي أو قوة إقليمية كان من مصلحتها أن يتعقد الموقف في تلك المنطقة بهذا الشكل تحقيقا لأهدافها"، وذلك في إشارة إلى إيران التي تخوض مواجهة مع المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي.

واعتبر أبو الغيط أن العملية التي قام بها نصر الله لم تحسب بالضبط و"عرضت لبنان والمجتمع اللبناني وأهل لبنان لخسائر فادحة وإن كان البعض يرى فيها قمة الفخر والنجاح".

وأكد أن أي عمل عسكري له هدف سياسي، فإذا كان العمل العسكري لم يحقق الهدف السياسي يكون عملا عسكريا يدور في فراغ.

وتابع "هذا العمل لم يحقق شيئا"، وتساءل "ما الهدف السياسي لهذه العملية؟ (تحرير) مزارع شبعا.. (إنها) ما زالت تحت الاحتلال الإسرائيلي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة