تتويج فرح وكيبلاغات بمونديال القوى   
السبت 1434/10/4 هـ - الموافق 10/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:09 (مكة المكرمة)، 20:09 (غرينتش)
 فرح أحرز المركز الأول بزمن 27.21.71 دقيقة مسجلا أفضل توقيت له هذا العام (الفرنسية)
توج العداء البريطاني محمد فرح بلقب بطل العالم في سباق عشرة آلاف متر يوم السبت في النسخة الـ14المقامة حاليا في موسكو حتى 18 أغسطس/آب الحالي، في حين دخلت الكينية أدنا نغيرينغووني كيبلاغات تاريخ المونديال من الباب الواسع باحتفاظها باللقب العالمي لسباق الماراثون.

وأحرز فرح المركز الأول بزمن 27.21.71 دقيقة مسجلا أفضل توقيت له هذا العام متوفقا على جيلان بطل النسخة الأخيرة في دايغو قبل عامين حيث نال الفضية بزمن 27.22.23 دقيقة، وهو الأفضل له هذا الموسم، في حين عادت البرونزية للكيني بول كيبنغيتيتش تانوي صاحب البرونزية بزمن 27.22.61 دقيقة.

وثأر فرح لنفسه وتحديدا من جيلان الذي حرمه من اللقب العالمي والثنائية (خمسة آلاف وعشرة آلاف متر) قبل عامين عندما انتزع منه المركز الأول في الأمتار الأخيرة بفضل السرعة النهائية.

وخطا فرح، الصومالي الأصل، خطوة كبيرة نحو تكرار إنجازه في دورة الألعاب الأولمبية في لندن حيث توج بالذهبيتين التاريخيتين لسباقي خمسة آلاف وعشرة آلاف متر.

كيبلاغات دخلت تاريخ سباق الماراثون ببطولة العالم باحتفاظها باللقب العالمي (الفرنسية)

من جهتها دخلت كيبلاغات تاريخ سباق الماراثون في بطولة العالم باحتفاظها باللقب العالمي، عندما قطعت مسافة 42.195 كلم بزمن 2.25.44 ساعة، وعادت الفضية للإيطالية فاليريا سترانيو، والبرونزية لليابانية كايوكو فوكوشي.

وباتت كيبلاغات -التي ستحتفل بعيد ميلادها الرابع والثلاثين في 15 سبتمبر/ أيلول المقبل- أول عداءة تحرز لقبين عالميين متتاليين في الماراثون في تاريخ بطولة العالم، كما عوضت خيبة أملها في أولمبياد لندن عندما أنهت السباق بالمركز العشرين.

بولت بسهولة
بدوره ضمن العداء الجامايكي أوساين بولت تأهله إلى الدور نصف النهائي لسباق مائة متر بسهولة بعدما أحرز المركز الأول في تصفيات المجموعة السابعة الأخيرة بزمن 10.07 ثوان.

وخاض بولت -الساعي إلى استعادة اللقب العالمي بعدما حرم منه في دايغو بسبب انطلاقة خاطئة- السباق بحذر شديد.

ولم يجد العداء الأميركي جاستن غاتلين -المرشح بقوة لمنافسة بولت- صعوبة في حجز بطاقته حيث حل بالمركز الأول في المجموعة الثالثة مسجلا9.99 ثوان، وهو ثاني أفضل رقم بالتصفيات بعد رقم مواطنه مايك رودجرز صاحب المركز الأول بالمجموعة السادسة (9.98 ث). كما تأهل أيضا الجامايكي الآخر نيستا كارتر بحلوله بالمقدمة في المجموعة الثانية بزمن 10.11 ث.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة