الرئيس الكيني يعزل مساعد وزير الخارجية   
الاثنين 1423/7/3 هـ - الموافق 9/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دانيال أراب موي
أصدر الرئيس الكيني دانيال أراب موي قرارا أعفى بموجبه مساعد وزير الشؤون الخارجية بعد أن نقلت عنه صحف كينية تهديداته بكشف معلومات خطيرة عن الشخص الذي رشحه موي لخلافته.

ويعد بيتر أودويو رابع عضو بارز في الحكومة الكينية يفصل من منصبه لمعارضته قرار الرئيس موي ترشيح ابن أول رئيس لكينيا لخلافته في المنصب الرئاسي من خلال الانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وقال أودويو إن هناك أشياء "فاحشة" حدثت في بوسطن بالولايات المتحدة عندما كان كينياتا طالبا هناك، إلا أنه لم يفصح عن ماهية هذه الأشياء.

ويواجه الرئيس الكيني ثورة غير مسبوقة داخل حزبه الحاكم لإعلانه دعمه لرجل الأعمال الكيني أوهورو كينياتا كمرشح للحزب في الانتخابات المقبلة، ويرى منتقدو الخطوة أن موي يهدف بذلك إلى ضمان استمرار نفوذه في السلطة حتى بعد تقاعده.

وكان الرئيس الكيني قد عزل في أغسطس/ آب الماضي نائبه لأكثر من عشر سنوات جورج سايتوتي، في محاولة منه لقمع معارضي الخطوة داخل حزبه.

وحذر محللون من أن الحزب الحاكم قد يشهد انقساما في صفوفه بسبب الخلافات المتعلقة بترشيح كينياتا إثر تقاعد موي الملزم بحسب الدستور بعد أن ظل يحكم بلاده 24 عاما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة