اليونان تهزم ألمانيا وتفوز ببطولة أوروبا للسلة   
الاثنين 1426/8/23 هـ - الموافق 26/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:31 (مكة المكرمة)، 14:31 (غرينتش)

اليونان أصبحت أول دولة تجمع بين لقبي أوروبا لكرة السلة وكرة القدم (رويترز)


فازت اليونان ببطولة أوروبا لكرة السلة بعد فوزها على ألمانيا 78-62 في المباراة النهائية للبطولة التي جرت مساء أمس الأحد في العاصمة الصربية بلغراد، لتحقق لقبها الثاني بعد الأول عام 1987 على أرضها.
وشاءت الصدفة أن يساهم بانايوتيس ياناكيس في إحراز اللقب في المرتين عندما كان لاعبا في صفوف منتخب بلاده في المرة الأولى, وبعد أن أصبح مدربا لهذا المنتخب في الثانية.
 
وتغلبت اليونان، التي زحف أكثر من عشرة آلاف من مشجعيها إلى بلغراد لمؤازرة فريقهم، على الفريق الألماني الذي بدا مجهدا حيث أغرق لاعبو اليونان سلة منافسيهم بالرميات الثلاثية الموفقة في الوقت الذي تميز دفاعهم بالصلابة.
 
وسيطر الفريق اليوناني على المباراة منذ الربع الأول وأعلن عن تفوقه الواضح في الربع الثالث مستفيدا من تألق نجمه تيودورس بابالوكاس الذي سجل 22 نقطة منها ثماني نقاط متوالية ليتقدم فريق بلاده 50-36 في بداية الفترة الثالثة، بعد أن انتهى الشوط الأول بتقدمه 39-32.
 

الألماني نوفيتسكي فاز بلقبي أفضل لاعب وأفضل هداف (رويترز)

أفضل لاعب وهداف
في المقابل تألق عملاق المنتخب الألماني ديرك نوفيتسكي المحترف في فريق دالاس مافريكس -أحد فرق دوري المحترفين الأميركي- حيث سجل 23 نقطة واستحق التشجيع عندما خرج من الملعب قبل نهاية المباراة بـ 3.22 دقائق.
 
لكن نوفيتسكي عوض إخفاقه مع فريقه بإنجاز شخصي عندما جمع بين لقبي أفضل هداف وأفضل لاعب لتكون المرة الثانية التي يحرز فيها لقب أفضل لاعب بعد بطولة عام 2001.

من جهة أخرى، أحرزت فرنسا المركز الثالث بالبطولة الاوروبية بعد أن فازت على إسبانيا 98-68 (الشوط الأول 44-36)، في مباراة شهدت تألقا للاعب الفرنسي توني باركر، بينما احتلت ليتوانيا البطل السابق المركز الخامس بفوزها على سلوفينيا، علما بأن الفرق الست الأوائل ستشارك في بطولة العالم التي تقام العام القادم في اليابان.

وضم منتخب أفضل لاعبي البطولة كلا من الألماني نوفيتسكي ومعه اليونانيين بابالوكاس وديمتريوس ديامانتديديس، إضافلة إلى الإسباني خوان كارلوس نافارو والفرنسي بوريس دياو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة