ياباني يصير أكبر معمّر يتسلق إيفرست   
الخميس 14/7/1434 هـ - الموافق 23/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:57 (مكة المكرمة)، 12:57 (غرينتش)
ميورا تسلق قمة إيفرست للمرة الثالثة رغم أنه أجريت له أربع جراحات في القلب (رويترز-أرشيف)

وصل متسلق جبال ياباني عمره 80 عاما وأجريت له أربع جراحات في القلب، إلى قمة جبل إيفرست اليوم الخميس للمرة الثالثة، ليصبح بذلك أكبر معمر يتسلق أعلى جبل في العالم.

وبلغ يويتشير ميورا قمة الجبل -الذي يبلغ ارتفاعه 8848 مترا- في حوالي الساعة 09:00 بالتوقيت المحلي (03:00 بتوقيت غرينتش) واستغرق وصوله إلى القمة حوالي سبع ساعات، وكان يرافقه ثلاثة يابانيين آخرين -من بينهم ابنه- وستة نيباليين.

وتحدث المتسلق الياباني من فوق قمة إيفرست عبر هاتف متصل بالأقمار الصناعية مع أفراد أسرته ومحبيه في طوكيو قائلا "أشعر بسعادة غامرة".

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "أن أتش كي" عن ميورا قوله من فوق قمة الجبل عبر هاتف متصل بالقمر الاصطناعي إنه يشعر حقا بأنه "في أعلى العالم".

ووصف المتسلق سكون الرياح والمناظر الخلابة أسفل جبال الهيمالايا، كما شكر من دعموه، وقال إنه "منهك ولكن مسألة السن ليست مهمة".

وانتزع ميورا -الذي تسلق إيفرست للمرة الأولى في 2003 وكرر الإنجاز بعد ذلك بخمس سنوات- لقب "أكبر معمر يصل إلى قمة إيفرست" من النيبالي مين باهادور شيرتشان الذي وصل إليها لما كان عمره 76 عاما في 2008، وأصبح شيرتشان في الـ81 من العمر الآن، ورغم ذلك يعتزم بلوغ القمة من جديد في نهاية هذا الأسبوع.

يذكر أن متسلقي قمة جبل إيفرست بلغ عددهم نحو أربعة آلاف منذ نجح أول متسلق في الوصول إليها في مايو/أيار 1953، بينما فقد 240 شخصا أرواحهم على منحدرات هذا الجبل وهم يحلمون ببلوغ قمته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة