غالبية يابانية ضد المفاعلات النووية   
الأحد 19/7/1432 هـ - الموافق 19/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 15:32 (مكة المكرمة)، 12:32 (غرينتش)

84% قالوا إن على اليابان الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة (رويترز)
يرغب أكثر من 80% من اليابانيين في التخلص من 54 مفاعلا نوويا في البلاد, وذلك في أعقاب كارثة محطة فوكوشيما النووية التي وقعت هذا العام, حسبما أظهر استطلاع نُشرت نتائجه اليوم الأحد.

ووفقا للاستطلاع الذي نظمته وكالة كيودو اليابانية للأنباء فإن 82% من اليابانيين يريدون تفكيك المفاعلات إما تدريجيا وإما فورا, في حين قال 14% فقط إنه يجب استمرار العمل في المفاعلات، مما يعكس الخوف المتزايد من الطاقة النووية.

وفي حين يرى 9% من بين الـ82% أنه يجب تفكيك المفاعلات فورا، قال 19% إنهم يريدون أن تبدأ عملية التفكيك بالمفاعلات التي تخضع لفحص دوري.

وأعرب 94% عن قلقهم "العميق" أو "إلى حد ما" بشأن سلامة محطات الطاقة النووية بعد الأزمة, في حين قال 43% فقط إنهم كانوا يشعرون بنفس القلق من قبل.

ومن ناحية أخرى قال 84% من المستطلعين إنه على اليابان الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح, وأبدى 45% رغبتهم في المزيد من توليد الطاقة الهيدروليكية, وأراد 31% الاعتماد بصورة أكبر على الغاز الطبيعي، ولكن 7% فقط قالوا إنه يتعين أن تعتمد البلاد بصورة أكبر على الطاقة النووية.

وتمتلك اليابان 54 مفاعلا نوويا من بينها ستة في محطة فوكوشيما النووية, وكانت هذه المحطة قد تضررت بسبب الزلزال وموجات المد العاتية (تسونامى) اللذين ضربا اليابان يوم 11 مارس/آذار الماضي ومنذ ذلك الحين وهي تسرب مواد إشعاعية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة