صد هجوم للحوثيين شمالي لحج ومعارك بتعز   
الأربعاء 1436/11/4 هـ - الموافق 19/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:04 (مكة المكرمة)، 19:04 (غرينتش)

قالت المقاومة الشعبية إنها صدت اليوم الأربعاء هجوما للحوثيين على معسكر في لحج جنوبي اليمن, بينما تخوض معارك لطردهم من مواقعهم الأخيرة في تعز.

وقال المتحدث باسم المقاومة في محافظة لحج قائد ناصر إن قواته صدت بدعم من طيران التحالف هجوما شنه الحوثيون وقوات موالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من منطقتي عقان وكرش على معسكر "لبوزة" في مديرية المسيمير بالأطراف الشمالية لمحافظة لحج التي تقع شمال غربي عدن, وفق ما نقلت عنه وكالة أسوشيتد برس.

وتحد لحج من الشمال الضالع، ومن الشمال الغربي تعز، ومن الشرق أبين. وكانت المقاومة ووحدات تساندها من الجيش قد سيطرت مؤخرا بالكامل على محافظات لحج وعدن والضالع وأبين وشبوة، لتطرد بذلك الحوثيين وقوات صالح من معظم مناطق الجنوب.

كما أن المقاومة والقوات المساندة لها توغلت قبل نحو أسبوع في محافظات البيضاء وذمار وإب التي تقع وسط اليمن, وسيطرت على مدن وبلدات هناك, بيد أن قوات الحوثيين وصالح لا يزال في وسعها التحرك على حدود المحافظات الجنوبية التي لم يقع تأمينها بالكامل.

وشن الحوثيون وحلفاؤهم هجمات مضادة متفرقة في البيضاء وذمار وإب, وتمكنوا أمس من السيطرة على منطقة "عقبة ثرة" بين محافظتي أبين والبيضاء. وجاء هذا التطور إثر اشتباكات قتل فيها أكثر من ستين من الطرفين, وفق ما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصادر أمن يمنية.

وتدخل طيران التحالف وقصف مسلحي مليشيا الحوثي وقوات من الحرس الجمهوري كانت تقاتل معها في عقبة ثرة مما أسفر عن مقتل عشرين منهم, وفق حصيلة أكدتها مصادر طبية وأخرى من الحوثيين.

دخان يرتفع من موقع للحوثيين بميناء الحديدة إثر استهدافه من طيران التحالف (رويترز)

معارك تعز
وفي تعز التي تعتبر حلقة وصل بين جنوب اليمن ووسطه وشماله, سيطرت تشكيلات من الجيش الوطني والمقاومة اليوم على مواقع قرب منطقة بير باشا ومقر اللواء 35 الموالي لصالح والحوثيين.

كما اقتربت المقاومة من الطريق الرابط بين ميناء المخا غربي تعز والحديدة من جهة, وبين المخا ومدينة تعز من جهة أخرى, وهو طريق يعتمد عليه الحوثيون للحصول على إمدادات. وتدور معارك عنيفة في معظم المناطق الغربية لـ تعز, بينما تسعى القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي لتأمين المناطق التي سيطرت عليها.

وقتل خمسة مدنيين اليوم في قصف مسلحي الحوثي وقوات صالح أحياء في تعز من مواقعها في الحُوبَان والسوفتيل والقصر الجمهوري, وأسفر القصف عن مقتل خمسة مدنيين وإصابة آخرين.

كما قصفت مليشيا الحوثي حارة الكَمْب، وقلعة القاهرة، بينما دارت اشتباكات عنيفة بين المقاومة الشعبية والحوثيين قرب القصر الجمهوري ومعسكر القوات الخاصة ومقر اللواء 35، غربي المدينة.

ميدانيا أيضا, أفاد مراسل الجزيرة بأن طائرات التحالف قصفت قاعدة الديلمي الجوية العسكرية بمطار صنعاء الدولي فجر اليوم. وقال شهود إن النيران اشتعلت بمواقع داخل القاعدة التي تم استهدافها بسبع غارات، وفق مصدر أمني.

وكان طيران التحالف قد استهدف مواقع للحوثيين في ميناء الحديدة غربي اليمن، ما أدى لاشتعال النيران في بعض تلك المواقع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة