دعوى بتونس لوقف مسلسل عن صدام   
الأحد 1430/10/29 هـ - الموافق 18/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:42 (مكة المكرمة)، 12:42 (غرينتش)
منتقدو الفيلم قالوا إنه قدم صورة مشوهة عن صدام (الفرنسية)
 
رفع محامون تونسيون دعوى قضائية مستعجلة أمام المحكمة الابتدائية في تونس للمطالبة بوقف بث المسلسل الإنجليزي "بيت صدام" الذي تبثه قناة نسمة التونسية الخاصة.
 
واعتبر المحامون أن المسلسل يقدم صورة مشوهة عن حياة الرئيس الراحل صدام حسين، كما يمس بقيم العروبة والإسلام على حد وصفهم.
 
ويجسد دور صدام في هذا المسلسل -الذي أخرجه الإنجليزي ألكس هولمز- الممثل الإسرائيلي يغال ماتؤور، في حين تؤدي الممثلة الأميركية الإيرانية الأصل شهيرة أغادسلو دور زوجته ساجدة.
 
من جهته دافع مدير القناة نبيل قروي عن المسلسل معتبرا أن الدعوى ليس لها أي سند قانوني. 
 
وتدور أحداث المسلسل وهو من أربع حلقات حول حياة صدام الذي أعدم نهاية ديسمبر/كانون الأول بعد أن أدانته محكمة عراقية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
 
في مدن تونسية
وأثار هذا العمل الذي صورت لقطات منه في مدن تونسية مطلع يوليو/تموز 2007 جدلا واسعا في تونس بسبب مشاركة ممثلين تونسين وعرب فيه أمام ممثل إسرائيلي.
 
وشارك في الفيلم خمسة ممثلين تونسيين من بينهم هشام رستم ومحمد علي النهدي، إضافة إلى الممثل المصري عمرو واكد الذي أدى دور حسين كامل زوج رغد ابنة صدام.
 
والعمل من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" والقناة التلفزيونية الأميركية "إتش بي أو" بالاشتراك مع شركة سندباد للإنتاج الفني للتونسي معز كمون.
 
يذكر أن نسمة هي أوّل قناة تلفزيونية فضائية موّجهة إلى جمهور المغرب العربي، وهي في شراكة مع مجمع "ميدياسات" التابع لرئيس الوزراء الإيطالي الحالي سيلفيو برلسكوني شريك في القناة ومجمع "كوينتا" لرجل الأعمال التونسي طارق بن عمار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة