السنغال تعلن استعدادها لاستقبال قمة الفاو   
الأحد 1422/5/22 هـ - الموافق 12/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبد الله واد
أعلن الرئيس السنغالي عبد الله واد أن بلاده مرشحة لاستضافة القمة العالمية المقبلة للأغذية إذا تأكد أنها ستغير مكان انعقادها. وأعرب عن استعداد بلاده لاستضافة هذه القمة مطالبا بأن تعمل جميع المنظمات الداعمة لأفريقيا من داخل القارة الأفريقية.

وبرر الرئيس واد في تصريح صحفي رغبته في استضافة أعمال القمة المقبلة بأن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" التي تنظمها "تعمل كثيرا من أجل الدول النامية" وبالتالي أفريقيا، مضيفا أن من المصلحة عقد هذا المؤتمر في دولة أفريقية. ودعا جميع المؤسسات العاملة من أجل القارة الأفريقية لأن تتخذ مقرا لها في هذه القارة.

وتنوي إيطاليا بعد تأثرها بأعمال العنف التي وقعت أثناء قمة مجموعة الثماني في جنوا بين قوات الأمن ومناهضي للعولمة, نقل مكان قمة المنظمة العالمية للأغذية والزراعة المقرر عقدها في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في روما المقر الدائم للمنظمة, إلى أفريقيا.

وكانت مصادر حكومية أفادت الأحد الماضي بأن فكرة عقد القمة في بلدان الجنوب والتي أعلنها رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلسكوني على سبيل المزاح، باتت "تؤخذ مأخذ الجد" وتم التداول بشأن العاصمتين نيروبي أو دكار.

وكان برلسكوني قد أعلن أمام مجموعة من نواب مجلس الشيوخ ينتمون إلى أغلبيته اليمينية "لقد دفعنا ما علينا بتنظيم قمة جنوا" الشهر الماضي، حيث شهدت مواجهات بين آلاف المتظاهرين ضد العولمة وقوات الأمن أسفرت عن مقتل شاب إيطالي وإصابة المئات بجروح كما رافقتها أعمال تخريب عديدة.

الجدير بالذكر أن السنغالي جاك ضيوف يترأس منظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية "الفاو" منذ عام 1994.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة