طقم أدوات لبناء حاسوب شخصي من الصفر   
الثلاثاء 24/1/1435 هـ - الموافق 26/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 11:50 (مكة المكرمة)، 8:50 (غرينتش)
المشروع تجاوز الدعم المنشود بعدة أضعاف وسيبدأ عملية الإنتاج التجاري منتصف العام المقبل

طرح فريق من المطورين على موقع كيكستارتر المتخصص باستقطاب التمويل للمشاريع الناشئة، طقم أدوات مبتكر يتيح للصغار والبالغين على حد سواء تعلم كيفية بناء حاسوب من خلال تجميع عدد من القطع بشكل يشبه إلى حد ما ألعاب مكعبات "الليغو".

وطقم الأدوات هذا -الذي يحمل اسم "كانو"- مصمم ليساعد الناس في مختلف الفئات العملية على بناء حاسوب من الصفر، إضافة إلى تعلم مهارات البرمجة الأساسية.

وترفق الأدوات بنموذج اللوحة الأم الأساسية لشركة "رازبري باي" البريطانية -التي طرحتها أول مرة العام الماضي بهدف ترويج تعليم علوم الحاسوب الأساسية في المدارس- وهي تضم معالجا بمعمارية "آرم" بسرعة أساسية تبلغ سبعمائة ميغاهيرتز، وذاكرة وصول عشوائي بسعة تصل إلى نصف غيغابايت، ومعالج رسوميات مدمج.

وإضافة إلى اللوحة الأم السابقة يضم الطقم كتيبي تعليمات، وحقيبة خاصة، وبطاقة ذاكرة من نوع "إس دي" بسعة ثمانية غيغابايتات، ولوحة مفاتيح وسماعة صوت، ومقبس طاقة كهربائية، وكايبلا "إتش دي إم آي" و"ميني يو إس بي".

ومن أجل المحتوى المتعلق بالبرمجة طور الفريق نظام تشغيل خاص أسموه "كانو أو إس"، وهو إحدى توزيعات نظام "ديبيان" مفتوح المصدر المعتمد على نواة لينوكس، وكذلك ما يسمونه "مكعبات كانو" وهي برمجة مرئية حيوية تتيح للمستخدمين تطوير برامج باستخدام مكعبات برمجية، ثم تصدير الناتج بهيئة شيفرة جافا لاستخدامها في برمجة الألعاب أو برامج أخرى.

وطقم الأدوات هذا -الذي سيكلف 119 دولارا عند طرحه في يوليو/تموز 2014- معروض حاليا كمشروع على موقع كيكستارتر بهدف الحصول على تمويل بقيمة مائة ألف دولار، لكن المشروع تمكن حتى كتابة هذا الخبر من حصد أكثر من 710 آلاف دولار بعد نحو أسبوع على انطلاقه، ومع بقاء 23 يوما حتى انتهاء فترة عرضة في الموقع.

ويروج المطورون لطقم الأدوات هذا بالعبارة التالية: "طقم برمجة وحوسبة لكافة الأعمار في كافة أنحاء العالم، بسيط مثل (ألعاب) الليغو، يشغله (اللوحة الأم) "باي"، ابنِ الألعاب وتعلم البرمجة، واصنع المستقبل".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة