قواعد صحية جديدة تساعد في مكافحة إنفلونزا الطيور   
الأربعاء 1426/11/14 هـ - الموافق 14/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:19 (مكة المكرمة)، 21:19 (غرينتش)
تعاون دولي في مواجهة إنفلونزا الطيور (رويترز-أرشيف)
قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية إن تطبيق قواعد جديدة تهدف إلى تسهيل اقتسام المعلومات بين الدول حول تفشي مرض إنفلونزا الطيور، ستساعد في التصدي للمرض.

وأضاف المدير التنفيذي للأمراض المعدية في منظمة الصحة الدكتور ديفد هايمان، أن القواعد الجديدة مع الخبرة المكتسبة من مكافحة مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز)، ستسهل التعاون في حالة وقوع وباء لإنفلونزا الطيور.
 
وأوضح في اجتماع للجمعية الأميركية للصحة العامة وطب المناطق الاستوائية، أن القواعد الجديدة التي تسمى قواعد الصحة الدولية وتبنتها جمعية الصحة العالمية في مايو/أيار الماضي، تستند إلى الدروس المستفادة من سارز.

ووفقا للقواعد السابقة يجب أن تبلغ الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية فقط عن حالات إصابة بالكوليرا أو الطاعون أو الحمى الصفراء. أما الآن فيتعين عليها الإبلاغ عن "كل الحالات التي قد تشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير القلق الدولي".

ويجب أن توفر الدول البنية التحتية اللازمة والمقصود بها المعامل والعاملون الذين يمكنهم تشخيص المرض. كما يجب أن تبلغ الدول عن أي مخاطر على الصحة العامة حتى وإن كانت خارج أراضيها.
 
وأشار هايمان إلى أن سارز أظهر "رغبة الدول في التخلي عن قدر يسير من سيادتها من أجل مصلحة العالم". وقد اجتاح سارز جنوب الصين 2002 وأودى بحياة 800 شخص.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة