وزراء خارجية مجموعة الثماني الإسلامية يعدون لقمة القاهرة   
السبت 1421/12/2 هـ - الموافق 24/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الشيخة حسينة واجد
بدأ وزراء خارجية دول مجموعة الثماني الإسلامية اجتماعهم السبت في القاهرة للتحضير لمؤتمر قمة لدولهم المقرر عقده الأحد. وقد توافد قادة عدد من الدول للمشاركة في المؤتمر وعلى رأسهم الرئيسة الحالية للقمة رئيسة وزراء بنغلاديش حسينة واجد.

وألقى وزير الخارجية المصري عمرو موسى كلمة بصفته رئيسا للاجتماع. وكان موسى تسلم رئاسة المجلس الوزاري من وزير خارجية بنغلاديش عبد الصمد آزاد في مستهل الجلسة.

ومن المقرر أن تسلم رئيسة وزراء بنغلاديش حسينة واجد رئاسة المؤتمر للرئيس المصري حسني مبارك في الجلسة الافتتاحية للقمة الثالثة لدول المجموعة. وكانت بنغلاديش تسلمت رئاسة المجموعة في القمة الثانية التي عقدت بداكا عام 1999 خلفا لتركيا.

وتضم المجموعة التي شكلت عام 1997 بمبادرة من تركيا ثماني دول إسلامية تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادي بينها. وهذه الدول هي باكستان ومصر وإندونيسيا وإيران وماليزيا ونيجيريا وبنغلاديش وتركيا.

ويمثل إيران في القمة وزير خارجيتها كمال خرازي الذي التقى الرئيس مبارك السبت وأعرب عن أمله في حصول تقارب بين البلدين. وقال خرازي إن اللقاء مع مبارك كان "وديا وجيدا للغاية وبحث موضوع التعاون بين مصر وإيران على المستوى الدولي والعلاقات الثقافية والاقتصادية التي تربط بين البلدين".

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران قطعت عام 1980، إلا أنها شهدت تحسنا ملحوظا في الآونة الأخيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة