القنب الهندي.. مخدر أم دواء؟   
الخميس 1435/9/14 هـ - الموافق 10/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:21 (مكة المكرمة)، 12:21 (غرينتش)

رغم أن القنب الهندي يعتبر نوعا من المخدرات الممنوعة فإنه يسمح في عدة دول باستخدامه لأغراض طبية، مثل التخفيف من الآلام المترتبة عن حالات التشنج العضلي وتصلب الأنسجة.

ويتم تناول القنب الهندي من خلال تدخينه على شكل سجائر أو بالنارجيلة أو عبر استنشاقه. وفي هولندا يمكن لعامة الناس اقتنائه من بعض المحلات المتخصصة في بيع الأعشاب والمواد المخدرة. وإلى جانب الماريغوانا، يعتبر القنب الهندي من أكثر المخدرات استهلاكا في ألمانيا.

وأجاز العديد من الدول على غرار هولندا وإسبانيا والبرتغال وفنلندا بالإضافة إلى عدد من الولايات الأميركية استخدام القنب الهندي كدواء لعلاج بعض الأمراض. ويحصل المرضى على وصفات طبية تحتوي على القنب الهندي.

وفي ألمانيا يستخدم القنب الهندي منذ عام 2011 لإعداد وصفات طبية بناء على تصاريح خاصة حصل عليها المعهد الألماني للمواد والأدوية الطبية. وتقوم المختبرات الطبية بتحضير أدوية ممزوجة بالقنب الهندي، يتم تناولها على شكل قطرات تنتقل عبر الفم وبسرعة إلى دم المريض.

تقليل حدة الآلام
وتظهر العديد من الدراسات المفعول الجيد للقنب الهندي لعلاج بعض الأمراض. ورغم أنه لا يعالج المرض بشكل كامل، فإنه يقلل من حدة الآلام ومن درجة معاناة المرضى، كالذين يعانون من تشنج في العضلات أو من تصلب الأنسجة.

الجزيء الأكثر شهرة في نبات القنب الهندي هو رباعي هيدرو كانابينول، وهو الذي يجعل العضلات تسترخي، وبالتالي يمكن للمريض الحركة على نحو أفضل

والجزيء الأكثر شهرة في نبات القنب الهندي هو رباعي هيدرو كانابينول
-والذي يعرف اختصارا بـ( THC)- وهو الذي يجعل العضلات تسترخي، وبالتالي يمكن للمريض الحركة على نحو أفضل. ويقدم القنب الهندي كدواء أيضا للمصابين بمتلازمة توريت -وهي خلل عصبي وراثي- أو للمصابين بمرض باركنسون -وهو اضطراب في النظام الحركي- والاضطرابات العصبية المزمنة.

كما أن الدراسات أثبتت فعالية الأدوية التي تحتوي على القنب الهندي لدى بعض أنواع السرطان. ذلك أن المصابين بالسرطان يعانون من الدوار الذي يسببه العلاج الكيميائي، ويتم التخلص من ذلك برباعي هيدرو كانابينول.

بيد أن تناول القنب الهندي يتسبب في عدد من المضاعفات كالدوار والإعياء وانخفاض ضغط الدم وظهور أوجاع الرأس، بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية. ويمكن للقنب الهندي أيضا أن يتسبب في ضعف التركيز لدى مستخدميه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة