إيران تحلل الصندوق الأسود لطائرتها المنكوبة في روسيا   
الأربعاء 1/3/1422 هـ - الموافق 23/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صورة أرشيفية لوزير النقل الإيراني رحمن دادمان
قالت وكالة الأنباء الإيرانية إن مسؤولي الطيران في البلاد قرروا إرسال الصندوقين الأسودين للطائرة الإيرانية التي سقطت الأسبوع الماضي إلى موسكو لإجراء التحقيقات والفحوصات عليهما.

وأضافت الوكالة أن الصندوق الأول للطائرة الروسية الصنع من نوع Yak-40 قد أرسل أمس الثلاثاء إلى روسيا وسيعقبه الثاني قريبا. وأشارت الوكالة إلى أن المسؤولين الإيرانيين قرروا إرسال الصندوقين إلى روسيا دون ذكر الأسباب.

وقد سقطت الطائرة الإيرانية التي كانت قادمة من أرمينيا في مدينة ساري الواقعة شمال إيران, وقتل جميع ركابها الـ 32 ومن بينهم وزير النقل رحمن دادمان وسبعة نواب برلمانيين.

ولاتزال أسباب الحادث مجهولة، رغم أن التحقيقات الأولية أشارت إلى أن الطائرة سقطت عندما صعقها البرق. وقد اختفت عن الرادارات بعد أن أبرق الطيار بأنه سيقوم بعملية هبوط اضطراري.

وقال المسؤولون الإيرانيون إن الطائرة كانت في حالة جيدة، وقد أنجزت حوالي 11 ألف ساعة طيران خلال سنوات خدمتها الـ 22. وقد أمرت الحكومة الإيرانية بوقف رحلات الطائرة خارج طهران. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن الرئيس محمد خاتمي عين صادق أفشار في منصب وكيل وزير الطرق والنقل بدلا من الوزير السابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة