كيري يطالب إيران وسوريا باحترام كرامة وسيادة لبنان   
الخميس 1436/7/4 هـ - الموافق 23/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 5:46 (مكة المكرمة)، 2:46 (غرينتش)

طالب وزير الخارجية الأميركي جون كيري إيران والنظام السوري باحترام كرامة وسيادة لبنان، وشدد على التزام واشنطن بأمن واستقرار لبنان.

وأكد كيري خلاله لقائه رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري في واشنطن، على معارضة الولايات المتحدة "كيانات مثل حزب الله وآخرين ممن يستخدمون مواقع وأماكن في لبنان ومناطق قريبة أخرى في هذا الصراع".

ودعا إيران والنظام السوري إلى "احترام سيادة لبنان والسماح لشعبه بأن يكون قادرا على الحصول على السلام والاستقرار الذي تاقوا إليه لمدة طويلة". 

ولفت إلى أن بلاده ستظل "تدعم القوات اللبنانية وقوى الاعتدال وأولئك الذين يسعون للعمل سويا بسلام لإعطاء المستقبل الذي يستحقه الشعب اللبناني". كما أعرب عن أمله في أن يتم انتخاب رئيس للبنان.

من جانبه أكد الحريري أن نفوذ حزب الله في عدد من الدول العربية "قد تنامى إلى درجة خطيرة جدا"، مشددا على عدم رغبة اللبنانيين في تدخل إيران في شؤون بلاده. 

وذكر الحريري أن "نفوذ قوى معينة مثل حزب الله مع إيران في لبنان أو سوريا أو العراق أو اليمن قد تنامى إلى درجة خطيرة جداً"، مشددا على أن "إيران بلد جيد علينا جميعا التعامل معه، لكننا نؤمن أن التدخل في لبنان هو ليس أمرا نريد -نحن كشعب لبناني- حدوثه". 

ويزور الحريري منذ الثلاثاء واشنطن للقاء عدد من المسؤولين الأميركيين في رحلة تستغرق أسبوعا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة