حكومة الكويت تؤدي اليمين   
السبت 1433/3/25 هـ - الموافق 18/2/2012 م (آخر تحديث) الساعة 23:04 (مكة المكرمة)، 20:04 (غرينتش)
جابر المبارك الصباح يقود حكومة من 15 وزيرا (الجزيرة)

أدت الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح اليمين الدستورية اليوم الثلاثاء أمام الأمير صباح الأحمد الصباح، وذلك وسط غياب للمعارضة عن التشكيلة الجديدة التي ضمت 15 وزيرا.

وقال مراسل الجزيرة بالكويت إن مفاوضات ماراثونية تواصلت إلى غاية أمس بين رئيس الحكومة المكلف ونواب المعارضة في مجلس الأمة، وأوضح أن المحادثات توقفت عقب إصرار المعارضة على الحصول على 9 حقائب وزارية، في حين عرض جابر الصباح 3 وزارات فقط.

وأشار إلى أن الحكومة الموسعة الجديدة تضم 15 وزيرا من بينهم 10 وزراء جدد، وأكد أن التشكيلة الجديدة غاب عنها العنصر النسوي.

وأعلن تلفزيون الكويت عن اختيار الشيخ صباح الخالد الصباح نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية، ومصطفى الشمالي نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للمالية، كما تم تعيين هاني حسين وزيرا للنفط مع الإبقاء على الشيخ أحمد الحمود الصباح وزيرا للداخلية، في حين عيّن أنس الصالح وزيرا للتجارة والصناعة.

يشار إلى أن الدستور الكويتي ينص على أن يتم تشكيل حكومة جديدة قبل الجلسة الأولى لمجلس الأمة الجديد، التي من المفترض أن تتم يوم غد الأربعاء.

وكان أمير الكويت قد كلف الشيخ جابر الصباح بتشكيل الحكومة الجديدة بعد استقالة الحكومة السابقة عقب الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وعرفت الانتخابات البرلمانية -التي نظمت بعد نحو شهر من قرار أمير الكويت حل مجلس الأمة- تقدما للمعارضة الإسلامية عبر الفوز بـ34 مقعدا من إجمالي 50 مقعدا في مجلس الأمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة