عقد ونصف على انطلاق الجزيرة   
الثلاثاء 1432/12/6 هـ - الموافق 1/11/2011 م (آخر تحديث) الساعة 23:12 (مكة المكرمة)، 20:12 (غرينتش)


رماح الدلقموني-الدوحة

احتفلت شبكة الجزيرة الإعلامية مساء الثلاثاء بالذكرى الـ15 لانطلاقتها، في حفل خاص أقيم في العاصمة القطرية الدوحة كرمت فيه العشرات من موظفيها وبعض الضيوف الذين شاركوا الجزيرة احتفالها.

ونظم الحفل -الذي يقام لأول مرة خارج مقرات الجزيرة- تحت رعاية رئيس مجلس إدارة الشبكة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، والمدير العام للشبكة الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني، وبحضور حشد كبير من موظفي القناة والشخصيات الهامة والضيوف الذين كرموا أثناء الحفل.

حضور أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة وحرمه الشيخة موزا لم يكن متوقعا
وتفاجأ المشاركون في الحفل بالحضور غير المتوقع لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وحرمه الشيخة موزا بنت ناصر المسند، وهو الحضور الذي قال عنه رئيس مجلس إدارة الشبكة إنه تشريف للحفل.

عرض في بداية الحفل -الذي قدم فقراته المذيعان محمد كريشان ورولا إبراهيم- فيلم وثائقي خاص عن الجزيرة أنتجته إدارة الإبداع الفني في القناة بالتقنية ثلاثية الأبعاد.

كما عرضت أهم البروموات التي قدمتها الجزيرة في مسيرتها لعقد ونصف، مع مقاطع مصورة لكواليس الفعاليات التي تحيي ذكرى الجزيرة هذا العام، بالإضافة لمقاطع من مختلف قنوات الشبكة، وآراء مصورة لبعض الشخصيات عن الجزيرة.

كلمات
وألقى رئيس مجلس إدارة الشبكة كلمة استذكر فيها مسيرة الجزيرة وأشاد بالعاملين فيها والتضحيات الكثيرة التي بذلتها والشهداء الذين سقطوا في سبيل إيصال الحقيقة، والذين كان آخرهم الشهيد علي حسن الجابر.

رئيس مجلس شبكة الجزيرة أكد أن الجزيرة
لن تغير من نهجها الذي تسير عليه
وأكد الشيخ حمد بن ثامر أن خط الجزيرة لن يمسه أي تغيير، رغم ما واجهته من صعوبات وتضحيات وأنها ستواصل سيرها على النهج الذي اتبعته في السنوات السابقة وجعلها على ما هي عليه اليوم.

وأعلن بهذه المناسبة عن إطلاق قناة رياضية إخبارية، مشيرا إلى أنها الأولى من نوعها في الوطن العربي التي ستبث على الهواء مباشرة.

كما ألقى المدير العام لشبكة الجزيرة كلمة أكد فيها على أن الجزيرة أصبحت شبكة تلفزيونية عالمية تنافس في أدائها أكبر الشبكات العالمية، بل تتفوق على بعضها.

وأشار كذلك إلى أن الجزيرة لن تتوقف عن أدائها المهني، الذي طبعها في السنوات الماضية التي كانت حافلة بالعطاء، على حد تعبيره.

وأعلن المدير العام –الذي تولى منصبه في سبتمبر/أيلول الماضي خلفا لوضاح خنفر- عن قرب إطلاق ثلاث قنوات جديدة هي "الجزيرة بلقان" و"الجزيرة ترك" و"الجزيرة سواحلي".

تكريم
وفي فقرة خاصة ميزها البعد الإنساني المؤثر جرى تكريم عدد من ضيوف الجزيرة، وعلى رأسهم والدة محمد البوعزيزي، الشاب التونسي الذي كان إشعاله النار في نفسه سببا في إشتعال الثورة التونسية والثورات العربية، كما كرمت والدة خالد سعيد الشاب المصري الذي توفي جراء التعذيب في السجن بعد كشفه عبر هاتفه الجوال عن فساد ضباط بالأمن، وكانت وفاته أو مقتله أحد دوافع اندلاع الثورة المصرية.

حشد كبير من الموظفين حضروا الاحتفال
وكرم الحفل كذلك الطفل الفلسطيني أحمد زايد الذي أبهر الحضور بكلمته وأسلوبه الرفيع في التعبير، فشكر في كلمته أمير قطر وحرمه اللذين منحاه وأسرته الاهتمام والرعاية، وشكر أيضا الجزيرة ومراسلها تامر المسحال الذي قال إنه كان أول من قدمه للعالم.

وكرم بالحفل كامل التلوع الذي اعتقلته قوات العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في ليبيا مع فريق الجزيرة لنحو شهرين قبل أن تفرج عنهم، وتوكل كرمان الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، والطفلة الفلسطينية جميلة الهباش التي فقدت رجليها في قصف إسرائيلي على قطاع غزة.

وفي ختام الحفل أعلنت أسماء الفائزين في مسابقة التصوير الضوئي، وتبع ذلك تكريم نحو 400 موظف من العاملين في مختلف قطاعات الشبكة وقنواتها، ممن أكملوا خمس سنوات فيها، مع تكريم خاص لأولئك الذين عايشوا انطلاقة الجزيرة قبل عقد ونصف العقد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة