تعيين أعضاء الحكومة الجديدة في تايلند   
السبت 23/12/1429 هـ - الموافق 20/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:32 (مكة المكرمة)، 19:32 (غرينتش)
آبهيستي سيركز على معالجة الوضع الاقتصادي في البلاد (الفرنسية)

أعلن رئيس الوزراء التايلندي الجديد آبهيستي فيجاجيفا حكومته الجديدة بعد أن وافق عليها الملك بهميبول أديليادج.
 
وذكر التلفزيون الرسمي أن الحكومة الجديدة التي تتشكل من 35 عضوا ستؤدي اليمين الدستورية الاثنين المقبل.
 
وجاء الإعلان عن الحكومة الجديدة بعد خمسة أيام من حصول آبهيستي (44 عاما)، الذي يعتبر ثالث رئيس وزراء لتايلند خلال أربعة أشهر، على 235 صوتا في مجلس النواب مقابل 198 صوتا لصالح قائد الشرطة السابق في عهد رئيس الوزراء الأسبق شيناوترا.
 
ويتكون أعضاء الحكومة الجديدة إضافة للحزب الديمقراطي المعارض سابقا من ممثلي الكتل الصغرى في البرلمان الذين ساهموا في انشقاقهم عن حزب قوة الشعب الحاكم سابقا.
 
ونقلت تقارير إعلامية عن أوساط الحزب الديمقراطي قولها إن الوضع الاقتصادي وتحقيق الأمن والاستقرار ستتصدر أولويات الحكومة الجديدة بهدف استعادة الثقة في الاقتصاد الوطني الذي تأثر بحركة الاحتجاجات وإغلاق المطارات فضلا عن تداعيات الأزمة المالية العالمية.
 
وفي سياق متصل أشارت التقارير الإعلامية إلى أن تعيين كورن شاتكفنجي في منصب وزير المالية لقي ترحيبا واسعا من قبل أوساط رجال الأعمال.
 
تساؤلات
وفي المقابل –تضيف المصادر– أثار اختيار كازيت بيروميا (64 عاما)، السفير السابق في الولايات المتحدة وزيرا للخارجية تساؤلات بخصوص تأييده لتحالف الشعب من أجل الديمقراطية الذي قاد في الأشهر الأخيرة حركة احتجاجية سيطر خلالها أنصارها لمدة أسبوع على المطارين الرئيسيين ببانكوك.
 
وفي هذا الصدد نقلت صحيفة بانكوك بوست اليوم عن كازيت قوله إن "الانتماء إلى التحالف ليس خطيئة لأن ملايين الناس التحقوا به قبل ذلك للمساهمة في القضاء على الفساد".
 
وكان آبهيستي دافع أمس عن اختياراته لأعضاء الحكومة الجديدة قائلا إنها ستعكس جهود إقرار التوازن في التحالف، وإن جميع الوزراء سيشتغلون وفق سياسة الحكومة ومن أجل مصلحة البلاد.
 
يشار إلى أن قرار ترشيح آبهيستي لرئاسة الوزراء في الثاني من الشهر الجاري جاء بعد أسبوعين من قرار قضائي بحل حزب قوة الشعب الحاكم المحسوب على رئيس الوزراء الأسبق تاكسين شيناوترا المدان بقضايا فساد واختلاس للمال العام.


 
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة