إيران ترسل سفينة مساعدات إلى اليمن   
الثلاثاء 24/7/1436 هـ - الموافق 12/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 1:21 (مكة المكرمة)، 22:21 (غرينتش)

قالت مصادر رسمية إيرانية إن سفينة مساعدات إنسانية غادرت السواحل الإيرانية متوجهة إلى اليمن، وهي تحمل أكثر من ألفي طن من المواد الغذائية والطبية والخيام، إضافة إلى خمسة نشطاء سلام أجانب.

وأشارت المصادر إلى أن سفينة مساعدات إنسانية تحمل اسم "النجاة" غادرت ميناء رجائي على السواحل الإيرانية متوجهة إلى ميناء الحديدة في اليمن، وعلى متنها 2100 طن من مختلف السلع، ومنها الأرز والمواد الغذائية المعلبة والأدوية، وكذلك نحو ستين من موظفي الإغاثة بمنظمة الهلال الأحمر، وقرابة عشرين صحفياً.

وعلمت الجزيرة أن خمسة نشطاء سلام أجانب -وهم ألماني وفرنسي وثلاثة أميركيين- يطلقون على أنفسهم تجمع "مستقلون ضد الحرب"، موجودون على متن السفينة.

وتفرض قوات التحالف حظرا على موانئ اليمن لمنع وصول شحنات الأسلحة إلى جماعة الحوثي وحلفائها، حيث سبق أن كشفت مصادر عسكرية للجزيرة وصول سفينة إيرانية محملة بنحو 160 طنا من الأسلحة إلى ميناء "الصَّليف" في الحديدة قبل نحو شهرين.

وأواخر الشهر الماضي، كشف تقرير للأمم المتحدة أن إيران تسلح جماعة الحوثي منذ العام 2009، وذلك بالاستناد إلى تحقيق في حادثة مصادرة السلطات اليمنية عام 2013 شحنة أسلحة كانت تحملها سفينة الشحن الإيرانية "جيهان".

يذكر أن جماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح وافقا الأحد على هدنة إنسانية مدتها
خمسة أيام اقترحتها السعودية، وقال الحوثيون إنهم سيتعاطون بإيجابية مع أي جهود من شأنها السماح للمساعدات والإمدادات والسفن بالتحرك بسلاسة من وإلى اليمن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة